موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

ثلوج “زينة” تغمر لبنان وتصل الى 200 متر

ما زالت العاصفة “زينة” تحكم سيطرتها على لبنان، إذ وصلت الى ذروتها في معظم المناطق، وتساقطت الثلوج في بعض القرى على ارتفاع 200 متر في حين قُطعت بعض الطرقات وعملت الجرافات على فتحها، أما على طريق ضهر البيدر فتكونت طبقات من الجليد عند ساعات الصباح الأولى وعانى المواطنون من تدني في درجات الحرارة.

الشمال
ففي محافظة عكار تساقطت الثلوج فيها ابتداء من 200 متر، وأكدت “الوكالة الوطنية للإعلام” أن سماكة قشرة الثلج تتفاوت وتتراكم اعتباراً من 400 متر، وبلغت سماكتها 100 سنتمتر في القرى والبلدات العكارية على ارتفاع 1000 متر، وقمة جبل تربل غطتها الثلوج للمرة الأولى وهي الأقرب الى الشاطىء الشمالي بعد رأس الشقعة.

وقطعت الثلوج أوصال منطقة جرد القيطع في عكار بدءاً من بلدة بزال مروراً بقبعيت وحرار والصدقة وبيت أيوب ومشمش وفنيدق، وصولاً الى القموعة التي قطعت الطريق اليها بشكل كلي وبلغت سماكة الثلج في سماكتها أكثر من 150 سنتمتراً.

أما طريق تاشع فباتت مقطوعة أيضاً، إذ تحولت مناطق أعالي فنيدق ووطى مشمش وقرى وبلدات جبال اكروم الى مناطق منعزلة نهائياً، وتعذر إيصال المواد التموينية اليها في ظل انقطاع شبه تام للكهرباء بسبب تضرر الشبكة بفعل العواصف.

أما درجة الحرارة فقد بلغت 5 درجات تحت الصفر على ارتفاع 1100 متر عن سطح البحر، وقد عمل الصليب الأحمر في ساعات الليل على إجلاء العديد من الأشخاص ضمنها حالات ولادة وأمراض مستعصية، مع وجود صعوبة شديدة في العمل بسبب الجليد الذي امتد لمساحات واسعة.

وأفاد مراسل “لبنان 24” أن ثلوج العاصفة استمرت في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900م في أقضية زغرتا والضنية والكورة، حيث تساقطت الثلوج ابتداء من هذا الارتفاع من دون تسجيل قطع للطرقات.

كما تشهد الطرقات الساحلية في طرابلس والميناء والطرقات حتى ارتفاع 300 متر طبقة رقيقة من الجليد وتدني درجات الحرارة الى 2 درجة مئوية خلال الليل والفجر، وسُجل خلال الليل 3 حوادث جراء انزلاق السيارات واقتصرت الأضرار على الماديات.

إقليم الخروب
وتجددت العاصفة الثلجية عند السابعة من صباح اليوم في منطقة إقليم الخروب حيث بدأ تساقط الثلوج بغزارة على معظم قرى وبلدات الاقليم بدءاً من ارتفاع 300 متر، ما أدى الى قطع معظم الطرقات لا سيما طرقات مزبود، شحيم، مرج علي، داريا، عانوت، الزعرورية، حصروت، المطلة، مزرعة الضهر، بسابا، بسبب تراكم الثلوج التي بلغت سماكتها نحو 50 سم.

وتعمل الجرافات وآليات الدفاع المدني على فتح الطرقات وسط حال من البرد والصقيع تلف الاقليم.

الجنوب
وفي الجنوب تتساقط الثلوج في كافة قرى حاصبيا وتعيد قطع كافة الطرقات التي تربط حاصبيا بالعرقوب وراشيا، وأدت الثلوج الى عزل مواقع “اليونفيل” في تلال شبعا وكفرشوبا، وتسببت بأضرار فادحة ببساتين الزيتون التي تكسرت أغصانها وبنسبة مرتفعة.

وفي مرجعيون تجددت صباح اليوم العاصفة فغطى الثلج قرى المنطقة، وبلغت سماكة الثلوج نحو 10 سم لكن الطرق لا تزال سالكة.

وتساقطت الثلوج أيضاً على قرى وبلدات ومرتفعات إقليم التفاح، وأدت إلى قطع طرق المنطقة بكاملها من جباع – جرجوع – عين بوسوار مليخ اللويزة – عرمتى – جبل الريحان وباشرت الآليات على فتح الطرقات.

وكان للنبطية وكفررمان وكفرتبنيت ويحمر وأرنون وكفرجوز نصيب من الثلوج، إذ غطت قشرة رقيقة الطرق التي بقيت سالكة إلا أن المواطنين التزموا منازلهم أمام المدافىء في ظل طقس عاصف ومثلج ورياح باردة ودرجات حرارة متدنية.

كما تساقطت الثلوج على قلعة الشقيف وتلال علي الطاهر والدبشة وصولاً حتى الطيبة ومركبا والعديسة حيث يعتبر السير على الطرق في تلك المنطقة صعباً للغاية وتعمل آليات الدفاع المدني اللبناني على إزالة الثلوج من الطرق تسهيلاً لحركة السير وخروج المواطنين من منازلهم للتزود بالمؤن والمواد الغذائية والمحروقات والحطب.

البقاع الغربي وراشيا
ولم تسلم منطقتي راشيا والبقاع الغربي من رحمة الثلوج فتساقطت منذ فجر اليوم، وأقفلت الثلوج الطرق الرئيسية التي كانت فتحت أمس مع الانفراجات، في حين ما زالت القرى والبلدات معزولة لا سيما الطرق الداخلية فيها.

وجدد مزارعو بلدة عيحا قضاء راشيا الوادي نداءهم للمعنيين بضرورة فتح طريق الجبل الشرقي، حيث توجد 13 مزرعة فيها مئات رؤوس الأبقار والماعز والمهددة بالنفوق.

المصدر: لبنان 24

قد يعجبك ايضا