موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

كم يبلغ عدد سكان لبنان وما هو الرقم الخطير؟

وصل عدد اللبنانيّين المسجلين، أي كل من يحمل جنسيّة لبنانيّة سواء كان مقيماً في لبنان أو في الخارج، حتى نهاية العام 2014 الى 5.227.000 نسمة. وتزايد اللبنانيّون خلال العقد الماضي بمتوسط سنوي مقداره 73 ألف نسمة، أي ما نسبته نحو 1.4 % سنويّاً.

وفي حين لا تتوفر إحصاءات دقيقة حول عدد اللبنانيّين الذين يحملون الجنسيّة اللبنانيّة ويقيمون في لبنان، ولكن التقديرات، وفق “الدوليّة للمعلومات”، تصل الى نحو 3.9 مليون لبناني مقيم أي ما يشكّل نسبة 74.6 من اللبنانيّين الحائزين على الجنسيّة اللبنانيّة.

واستناداً الى هذه الأرقام، نستنتج أنّ اللبنانيّين الحاصلين على جنسيّة لبنانيّة المقيمين في الخارج يصل عددهم الى نحو 1.327 مليون نسمة، أي ما يشكّل نسبة 25.4 % في المئة من اللبنانيّين. ويعني ذلك أنّ أكثر من ربع اللبنانيّين يقيمون في الخارج إما بصورة دائمة ومؤقتة، والحديث عن وجود عشرات ملايين اللبنانيّين في الخارج غير صحيح لا سيما في أميركا الجنوبيّة، فهؤلاء من أصول لبنانيّة لكنّهم لا يملكون الجنسيّة اللبنانيّة، فآباؤهم أو أجدادهم هاجروا من لبنا منذ مئات السنين وانقطعت علاقتهم بوطنهم الأم.

وتجدر الإشارة في هذا المجال، الى أنّ وتيرة الهجرة من لبنان ارتفعت منذ العام 2011، بحيث وصل عدد اللبنانيّين الذين غادروا لبنان بين العامين 2011 و2013 الى 174.704 لبنانيّاً، أي بمتوسّط سنوي مقداره 58.234 لبناني، وهذا مؤشّر خطير في حال استمرار الهجرة والسفر في الوتيرة المرتفعة نفسها.

المصدر: MTV

قد يعجبك ايضا