موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

مداهمة المطاعم اللبنانية لتطبيق قانون الحد من التدخين؟

رد وزير السياحة ميشال فرعون على تصريح وزير الصحة وائل ابو فاعور حول مداهمة المطاعم لتطبيق قانون الحد من التدخين فقال: “عندما بدأنا بموضوع سلامة الغذاء وتعاونا معا للوصول الى عدم الاضرار بالقطاع السياحي، كان هناك حديث عن الامن الغذائي وفي اول اجتماع كان شرطنا التنسيق والتعاون والتركيز على سلامة الغذاء والذي يعرف الوزير ابو فاعور يعرف ان ذلك ليس من طبيعته ونحن لن نقبل ذلك بالقول انه سيقوم بالمداهمة، وهي كلمة غير مقبولة وفي قانون سلامة الغذاء تحدثنا عن المرافق والمنابع الاساسية وتبين ان المطاعم كانت الحلقة الاضعف. لقد عقدنا جلسات عدة مع المطاعم من جهة والجمعيات التي تريد تفعيل هذا القانون المطبق بنسبة 70 في المئة ولم يبق سوى المطاعم اللبنانية حيث لاحظنا في دبي وقطر ان هذا القانون مطبق الا على المطاعم اللبنانية وعلى النوادي الليلية”.

اضاف: “لقد درسنا القانون وبعض المقترحات التي يمكن ان تساعد على تطبيق هذا القانون ومنها ان يكون جزء من المطاعم اللبنانية للتدخين ووزارة السياحة هي المسؤولة بالنسبة لهذا الموضوع، وفي هذه المناسبة نهنىء الوزير ابو فاعور على ايقاف النارجيلة في مستشفى بيروت. نحن لا يمكننا الدخول اليها، فنحن نواكب المطاعم في هذا الاطار، وهناك مطاعم لبنانية خصصت مكانا للتدخين ومكانا اخر لتناول الاطعمة وكل قانون بحاجة الى التطوير حسب العادات والتقاليد لكي نتمكن من تطبيقه”.

وتابع فرعون: “نعرف ان بعض المراقبين الذي مارسوا الابتزاز على بعض المطاعم وهناك مبالغ سنوية كانت تدفع لبعض المراقبين لن ادخل في سجالات ولكن لن نسمح بقانون يمارس الضغوط فقط، نريد تطبيق القانون للوصول الى النتيجة، نحن مع تطبيق القانون ولكن يجب ان تواكبه حملات توعية في المدارس وضرورة رفع سعر الدخان. نحن مع تطبيق قانون الحد من التدخين ولكن في الوقت نفسه نريد تطبيقه بحكمة والكلام عن مداهمة غير مقبول”.

قد يعجبك ايضا