موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

هل ستتساقط الثلوج في بيروت الأسبوع المقبل؟؟

تتضارب المعلومات حول طقس لبنان في الاسبوع المقبل بدءً من مساء الثلثاء 17 شباط وحتى صباح السبت 21 منه، بعض التوقعات تحدثت عن ثلوج ستتساقط على السواحل، وتوقعات اخرى تقول ان لبنان سيشهد طقساً متقلبا مع امطار وثلوج خفيفتان.

لماذا هذا المنخفض لا يشبه سواه؟
عادة تتجه المنخفضات الجوية الى لبنان بمسار موحد أي فوق اوروبا الوسطى وصولا الى البحر المتوسط ثم لبنان، وبذلك تكون مشبعة بالمياه بحيث انها تمر فوق مناطق مائية ورطبة.
اما المنخفض القطبي القادم الاسبوع المقبل غير مساره، لان مرتفعاً جوياَ فوق اوروبا الوسطى قذف تلك المنخفص الاتي الينا نحو الشرق ليصبح منخفضاً سيبيريّاً بارداً جداً، وبما انه سيمر فوق مناطق جافة سيصل الينا على شكل منخفض جاف لا يحمل إلا حرارة متدنية جداً وطقس سيبيري.

تضارب بالمعلومات؟
بما ان هذا المنخفض غير كلاسيكي بالاتجاه، وعليه فإن المسار الذي سيسلكه هذا المنخفض للوصول الى لبنان غير عادي، جعل التوقعات تتجه نحو احتمالين:
1- ان تنحرف هذه الكتلة مجدداً نحو البحر المتوسط فحينها تحمل معها الرطوبة وعليه تتساقط الامطار والثلوج بغزارة.
2- ان تبقى شرقية جافة تحمل معها الصقيع ومن دون الامطار والثلوج.

لكن المعلومات في الساعات الاخيرة تفيد ان جزءً من هذا المنخفض انفصل عن كتلته الام ليتجه صوب تركيا من ثم البحر المتوسط فلبنان فإذا صحت تلك المعلومات يعني ان لبنان سيشهد ثلوجاً قد تلامس السواحل اللبنانية.

ما هو اصبح مؤكداً ان تدني درجات الحراراة كبير جداً، ما يستدعي التحذير لان التدني سيكون استثنائياً… اما الساعات المقبلة ستوضّح مدى رطوبتها اكثر فأكثر.

قد يعجبك ايضا