موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

الطقس لا يستريح… بعد “Windy” منخفض جوي جديد

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً وماطراً بغزارة مع عواصف رعدية ورياح شديدة. وتستمر درجات الحرارة في الانخفاض، فيتدنى مستوى الثلج تدريجيا ليلامس ارتفاع 600 متر ليلاً. أما نهاراً فيستمر الطقس غائماً جزئيا إلى غائم مع أمطار متفرقة واحتمال عواصف رعدية في المناطق الداخلية ورياح ناشطة بخاصة قبل الظهر. وتنخفض درجات الحرارة في شكل اضافي وملحوظ فتتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية، وتخف حدة الأمطار والثلوج خلال الليل مع خطر تكوّن الجليد على المرتفعات.

الى ذلك، اشار المدير العام لـ “مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة” الدكتور ميشال افرام للسفير، إلى أن “العاصفة الحالية تحمل ثلوجاً ستصل إلى مرتفعات لا تزيد عن 600 متر وأقل، خصوصا خلال يومي الخميس والجمعة”: اليوم وغداً.

افرام كرر توصيف المنخفض الجوي الحالي بالاعتيادي، وعليه لا شيء يدعو إلى الهلع والخوف، مشيراً إلى حالة من التهويل الإعلامية تمارس من دون معطيات وحقائق مناخية وعلمية، مؤكداً أن كل ما يقال عن عاصفة آتية من سيبيريا أو أحوال جوية خطيرة لا صحة له. وأشار افرام إلى أن لبنان شهد في اليومين الماضيين تساقطا للأمطار تنوع ما بين غزير ومتفرق في بعض الأحيان. ويعود ذلك إلى تأثير المنخفض الجوي الآتي من غرب روسيا إلى تركيا، وصولاً إلى لبنان.

وحذر افرام من تأثر لبنان بمنخفض جوي جديد، إنما يحمل امطارا غزيرة ستهطل في البقاع وعلى الجبال التي لا تزيد عن 1500 متر، الأمر الذي سيسرع من عملية ذوبان الثلوج وسيتسبب بفيضانات وسيول، خصوصا أن نهر الليطاني في البقاع الذي ارتفع منسوبه في اليومين الماضيين في بعض الأماكن، قد يشهد فيضانا، لا سيما أن مجراه لم ينظف في حين ان الاراضي والحقول الزراعية التي ارتوت من مياه الهطولات المطرية، تطفو على سطحها المياه.

قد يعجبك ايضا