موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

أيها المواطن أي اتصال يبدأ بـ 221 او 33 لا ترد عليه

على رغم الانجاز الكبير الذي سجلّه مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية بكشفه مؤخراً، “فيروس” scoop.apk الخطير الذي طال اكثر من سبعة آلاف هاتف لبناني يعمل وفق نظام Android (ما يفوق الخمسين الف حالة حول العالم، لا تزال هواتف اللبنانيين عرضة لشتّى انواع الخروقات ومحاولات سرقة الارصدة والمحتويات.

وفي هذا الاطار، تدعو رئيسة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية سوزان الحاج عبر “لبنان24″ الى التنبه من الاجابة على اي اتصال يرد من الخارج، ويبدأ خصوصاً بالارقم 221 او 33، او بالاستجابة الى اي رسالة نصية تتضمن اعلانا عن الربح في مسابقة ما.

واذا بات المستخدم واعياً نوعاً ما الى ان هذه الاتصالات والرسائل ليست الا فخاً لسلب الاموال او التجسس، فإن ما لا يعلمونه يتعلّق بعالم التطبيقات، التي تعدّ ربما، الاخطر.

واذ تكشف الحاج ان اكثر من 30000 تطبيقاً موضوعاً اليوم في دائرة الشبهة كونه يمتلك خصائص تجسسية، تدعو المستخدمين الى عدم تحميل اي تطبيق غير موثوق المصدر، ومن المستحسن ان يقرأ الشخص لائحة الشروط التي يطلبها التطبيق.

لكن ماذا عن نظام Android، حيث لا يملك المستخدم خيار منع التطبيق من الولوج الى الملفات، تقول الحاج:” لعلّ التسهيلات التي تقدمها هذه الهواتف عديدة غير انها ذات نظام غير آمن، وبالتالي من الافضل عدم الاكثار من تحميل التطبيقات عشوائياً، واختيار المصادر الموثوقة”.

وتكشف الحاج لموقعنا عن ان المكتب يعمل حالياً على التحقق من تطبيقين متداولين بكثرة في لبنان، يبدوان من الظاهر مفيدين الا انهما اخطر من ما الجميع يظنّ، مفضلة عدم تسميتهما حالياً ريثما تستكمل التحقيقات.

المصدر: لبنان 24

قد يعجبك ايضا