موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

كيف تتصرف عند انزلاق سيارتك ؟

بعد العاصفة “يوهان” التي حملت اسم يعود للرجال، اتت “ويندي” لتقهر الرجل وتبرز قدرة النساء وتفوقهن عليهم لاسيما في تساقط الثلوج بكثافة على ارتفاع 500 متر عن سطح البحر وما دون ليلا.

الطقس العام

هي “ويندي” العاصفة المفاجئة التي تميزت بتساقط كمية كبيرة من الثلوج والمياه على الطرقات حيث اتت بطقسا غائما وممطرا بغزارة، مصحوبا بعواصف رعدية ورياحا شديدة تقارب ال80 كم بالساعة، بالاضافة الى تساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 1000 متر نهارا ليتدنى تساقطها تدريجيا مع انخفاض درجات الحرارة الى ان لامست الساحل.

التصرف عند انزلاق السيارة

وبسبب المياه والثلوج التي غطت الطرقات، فيمكن ان تكون عزيزي السائق عرضة لاي حادثة انزلاق وهذا بالفعل ما حصل مع الزملاء في موقع “عالم السيارات” حيث كان عليهم الالتزام بالنصائح التي نقدمها وسنكررها بالاتي:

توجيه السيارة في اتجاه الانزلاق، مع الحفاظ على العجلات الامامية في الاتجاه الذي ترغب ان تذهب السيارة اليه، واضغط بتوازن على المكابح (انظمة المكابح المانعة للانغلاق ستضخ في المكابح الاف المرات في الثانية الواحدة لابطاء السيارة)، واذا كان لديك الوقت، وكنت واعيا بما يجري، ضع علبة السرعات في وضع محايد، وسيؤدي هذا الى ازالة ضغط الدفع الى الامام من على السيارة، ويسهل من عملية تصحيح وضع سيارتك من الانزلاق.

استعدادات قوى الامن الداخلي وغرفة التحكم المروري

والجدير بالذكر ان السلطات المعنية في لبنان تبدي اهتماما كبيرا في الحفاظ على السلامة المرورية حيث ان حساب غرفة التحكم المروري وقوى الامن الداخلي في موقع “تويتر” على استعداد تام تحت لواء الهاشتاج الاشهر “شتي_يا_دني”. وقد نشر حساب التحكم المروري في هذا الخصوص التغريدة الاتية: “عند انزلاق المركبة قد يستطيع السائق في مرحلة ما من توجيهها و لكن عند استعمال المكابح يستحيل التوجيه و يزداد الانزلاق”.

نصائح الدفاع المدني

ومن جهتها، طلبت المديرية العامة للدفاع المدني من المواطنين ضرورة التزام الحيطة والحذر وعدم التنقل الا في حالات الضرورة القصوى، مع الاشارة الى ان عناصر الدفاع المدني هم في حالة تاهب تام.

وذكرت المديرية المواطنين بضرورة الاتصال بغرفة عملياتها على رقم الطوارىء 125 للتبليغ عن اي طارىء.

وفي هذا السياق نصحت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين للتقيد بارشاداتها الوقائية لتفادي مخاطر العاصفة، وذلك حرصا على سلامتهم، وفقا لما يلي:

– استمع وتقيد بارشادات عناصر قوى الامن الداخلي والدفاع المدني.

– لا تتجاوز السيارات لئلا تنزلق وتقفل الطريق.

– افسح في المجال لمرور السيارات الاتية من الاتجاه المقابل.

– لا تتهور وتخاطر في قيادة السيارة.

– اركن سيارتك الى يمين الطريق اذا لم تتمكن من المتابعة.

– لا تشغل جهاز التدفئة اذا بدا الثلج يغمر السيارة.

– حدد في اي مكان انت موجود لطلب النجدة عبر الخليوي، وارشد المنقذين الى موقعك وزودهم برقم هاتفك والتفاصيل للوصول السريع اليك”.

وللمقيمين في المناطق الجبلية التقيد بما يلي:

– استمع الى نشرات الطقس عبر وسائل الاعلام.

– لا تتجول الا عند الضرورة القصوى.

– اترك منفذا للهواء تفاديا لحالات الاختناق عند التدفئة بواسطة الفحم او الحطب اوالغاز.

-ابعد اي مواد قابلة للاحتراق من امام وسائل التدفئة ذات الحرارة المكشوفة كالثياب والستائر وغيرها.

المصدر: موقع عالم السيارات

قد يعجبك ايضا