موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

مخاوف من إعادة إدراج لبنان على اللائحة السوداء

نقلت صحيفة “السياسة” الكويتيّة عن مصادر مسؤولة في مصرف لبنان “قلقها الشديد من إمكانية إعادة إدراج لبنان على اللائحة السوداء للدول التي لا تتعاون في مجال مكافحة تبييض الأموال، من قبل فريق العمل المالي التابع لمنظمة التعاون والتمنية الاقتصادية في الأمم المتحدة”.

وأوضحت المصادر أنّ “منبع القلق يكمن في تراكم معلومات في الآونة الأخيرة لدى هيئة التحقيق الخاصة بمكافحة تبييض الأموال في مصرف لبنان، تشير إلى نشاط مالي واسع لتنظيمات مدرجة على قائمة الإرهاب الدولية، وتحويلات أموال غير معروفة المصادر بواسطة الجهاز المصرفي اللبناني أو بواسطة الصرافين اللبنانيين الى تنظيمات مثل حركتي “حماس” و”الجهاد الاسلامي” الفلسطينيتين في غزة”.

وكشفت المصادر أنّ “الهيئة المذكورة تلقت من نظيراتها خارج لبنان معلومات تشير الى قيام كوادر من “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني بتحويل مبالغ كبيرة الى “كتائب عز الدين القسام” برعاية “حزب الله”.

وأشارت المصادر إلى أنّ “ضلوع أحد الكوادر المالية التابعة للحزب ويدعى (السيد م. ا. س) من بلدة النبطية، الذي يعمل في مؤسسة “لقرض الحسن” التابعة للحزب ويرتبط بعلاقات وثيقة مع الوحدة العسكرية المعروفة باسم “الوحدة 133″، حال حتى الآن دون اتخاذ أي إجراء في الموضوع”، لافتةً إلى أنّ “الرجل الذي يعمل أيضاً في مجال الصرافة قام خلال العام الماضي بتحويل مبالغ كبيرة جداً وميزانيات من “فيلق القدس” في لبنان الى التنظيمات العسكرية الفلسطينية في قطاع غزة، وتحديداً “كتائب عز الدين القسام” وحركة “الجهاد الاسلامي”.

قد يعجبك ايضا