موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

لن تصدقوا ماذا يحصل في الجامعة اللبنانية

قبل بضع سنوات صدر قرار يسمح لطلاب الماجستير المهني الاوائل باكمال دراسة الدكتوراه في الجامعة اللبنانية، شرط ان يحصلوا على معدل يفوق الـ12 على 20.

الكارثة التي نرويها اليوم، تطال طلاب كلية علوم التواصل في الجامعة اللبنانية، الذين حصلوا في الماجستير على معدلات تفوق 12/20، ثم توجهوا الى حرم الكلية لكي يتسجلوا في الدكتوراه، فكانت المفاجأة كما ترويها احدى الطالبات.

تروي الطالبة ان “الجواب كان صادماً: وقت التسجيل انتهى. لم نفهم حينها كيف ينتهي التسجيل، ونحن طلاب الماجستير في الكلية لم نتسجّل؟ انتظرنا عميد الجامعة الدكتور طلال عتريسي لساعات، قبل ان يخرج من مكتبه ليقول لنا ان عدد طلاب الدكتوراه اكتمل، فقد تسجّل طلاب سوريون وقطريون”.

هنا يطرح السؤال الاول في هذه القضية عن احقية الطالب اللبناني في جامعته الوطنية؟ خاصة ان النظام الداخلي للجامعة لا يسمح بتسجيل اكثر من 20 في المئة اجانب من اصل طلاب الجامعة.

بعد اخذٍ ورد، وافق العميد ان يطبق القانون، وان يسمح لطلاب الكلية بالانتساب الى صفوف الدكتوراه، كما أبلغوا من احدى الموظفات التي طلبت منهم التواصل مع الدكتور محمد محسن المسؤول عن التنسيق فيما خصّ ابحاث الدكتوراه، لكن الاخير، رفض قبول انتساب اي من الطلاب اللبنانيين، بحجة ان اختصاصهم ماجستير مهني، وليس بحثي، علماً ان القانون يسمح لهم بذلك.

تروي الطالبة ان محسن ابلغهم، بانعدام صلاحية العميد في هذا الشأن وانه هو من يقرر، لكن بعد الكثير من الاخذ والرد طلب منهم الانتظار الى ايلول المقبل من اجل البحث في الامر.

وفي اتصال مع موقع “ليبانون ديبايت” اشار عميد الكلية الدكتور طلال عتريسي الى ان “لا علاقة لمعدل العلامات في قبول انتساب الطلاب في الدكتوراه، بل وفق مشروع التخرج، أو في حال وجود استاذ مشرف أو لا، أو إذا كان المخطط المقدم من الطالب مقبول او لا”.

واذ أكد ان “هناك طلاب عرب لم يتم قبولهم في الجامعة”، اشار الى انه “مع الطلاب اللبناني وليس ضدهم”.

المصدر: ليبانون ديبايت

قد يعجبك ايضا