موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

وزارة الصحة تقفل 189 حضانة غير مرخصة

اكد وزير الصحة وائل أبو فاعور انه سيعقد مؤتمراً صحافياً غداً يتجه فيه إلى الإعلان عن “إقفال جميع حضانات الأطفال غير المرخصة في لبنان، والبالغ عددها اليوم 189 حضانة”، مشيراً الى ان أقفل حضانتي “حي السلم” و “عجلتون” اللتين شهدتا وفاة طفلين قبل ايام قليلة، وأحال الملفين إلى القضاء للتحقيق.

واشار وزير الصحة لصحيفة “السفير” الى ان الحضانات غير المرخصة في لبنان كانت تشكل قطاعاً غير شرعي مواز لقطاع الحضانات المرخصة والتي يبلغ عددها اليوم 320 حضانة مرخصة.

ورجحت كفة الحضانات المرخصة اليوم إلى 320 حضانة، في ضوء مسارعة أصحاب 77 حضانة غير مرخصة لنيل الترخيص من وزارة الصحة، بعدما كان أبو فاعور قد أمهلهم قبل ستة أشهر، ولغاية حزيران المقبل لتسوية أوضاعهم تحت طائلة الإقفال.

ولفتت الصحيفة الى تدني عدد الحضانات غير الشرعية المعروفة من 266 حضانة إلى 189 خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو رقم كان يفوق الحضانات المرخصة التي لم يكن عددها يتجاوز الـ243 دار مرخصة.

في المقابل، أكد مصدر متابع للملف أن لا أحد يعرف فعلياً عدد الحضانات غير المرخصة في لبنان، حيث هناك سيدات يحولن منازلهن لدور حضانة غير رسمية في الأحياء التي يسكنّها، وهي تفتقر لأدنى المعايير العلمية التي يستوجبها الترخيص، ويضاف إليها بعض الحضانات التي تستحدثها بعض المؤسسات، ومنها مدارس، دينية وغير دينية، من دون التبليغ عنها.

وفي هذا الإطار، أكد ابو فاعور أن التفتيش مستمر وبكثافة من قبل مندوبي وزارة الصحة للتأكد من مطابقة الحضانات المرخصة للمواصفات من جهة، وللتأكد، عبر أطباء القضاء والقوى الامنية والبلديات، من وجود حضانات إضافية غير مرخصة.

ولفت وزير الصحة الانتباه إلى وجود نقص كبير في عدد المراقبين في وزارته، مؤكداً أنه سيطلب من مجلس الوزراء توظيف مندوبين جدد متخصصين عبر مجلس الخدمة المدنية للقيام بالأعباء الضرورية الملقاة على الوزارة في أكثر من قطاع، وبينها قطاع حضانات الأطفال الذي يضم نحو 25 ألف طفل على الأقل.

من جهته اشار نقيب أصحاب الحضانات المتخصصة في لبنان شربل أبي نادر الى ان المطلوب هو عدم بقاء أي حضانة غير شرعية وتعزيز قدرات الكادر الرسمي المراقب، موضحاً ان قطاع الحضانات المرخصة يحتوي نحو 20 الف طفل، فيما تضم الدور غير المرخصة ما بين 4 إلى 5 آلاف طفل.

قد يعجبك ايضا