موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

ابو فاعور يكشف عن فضيحة حديدة: “وجود مواد مسرطنة في البهارات بنسبة عالية”

كشف وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ان “نتائج تحاليل البهارات التي تصدر تباعا بيّنت وجود نسبة عالية من الانفلاتوكسين ما يتطلب تعاونا كاملاً لمعالجة هذا الموضوع من كل الوزارات المعنية الاقتصاد والصحة والصناعة والزراعة”.

وقال ابو فاعور في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الاقتصاد آلان حكيم “اتفقنا على تتبّع اثر البهارات كي تصل الى المستهلك بحد أدنى من المشاكل وخصوصاً ان البهارات مكوّن اساسي في المأكولات”.

واضاف “تبيّن ان المشكلة في اللحمة المصنّعة ناتجة عن البهارات المستعملة والمشكلة لها علاقة بالبهارات التي تتواجد فيها بعض البكتيريا وهي مواد مسرطنة”.

وشدد ابو فاعور على ضرورة اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة من الشروط الصحية لبيع واستلام البهارات التي يجب اتباعها للحد من تلوثها ومنها:

-استلام البهارات من بلد المنشأ في اكياس كبيرة حاجبة للرطوبة مخصصة لحفظ البهرات موجود عليها تاريخ الصلاحية .
-ارفاق شهادة بلد المنشأ وال analysis certificate of coa عند الاستلام .
-اجراء فحوصات جرثومية و aflatoxine قبل ادخال البهارات عن الحدود.
-اتباع خطوات شروط التخزين الجيد good storage practices في المستودعات من حيث ضبط الخرارة ونسبة الرطوبة وطريقة التخزين.
– بالنسبة للبيع المحلي: يجب ان تكون البهارات معبأة في اكياس محكمة الاغلاق وتحوي على تاريخ الصلاحية.
– ضبط الحدود اللبنانية لمنع تهريب البهارات من الخارج.
– ضبط عملية اعادة تعبئة البهارات من حيث وضع تاريخ التعبئة على الاكياس وتاريخ الصلاحية المختلفين.
– شروط عرض مناسبة : اوعية مغطاة، لا رطوبة ، لا تلوث ، عالية عن الارض”.

وقال “سنوجّه كتاباً مشتركاً الى ادارة الجمارك نطالبها بالتشدّد في الرقابة على المستوردات من البهارات وخصوصاً ضبط الحدود مع سوريا لمنع ادخال هذه البهارات، كما نعتبر ان هذه الشروط اساسية لبيع البهارات يجب الالتزام بها، لافتاً الى ان “المسؤولية تقع على وزارات الاقتصاد والصحة والصناعة والزراعة ونحن ننسق العمل في ما بيننا لحماية المستهلك”.

واضاف “اعلن وكمساعدة لبعض التجار في مسألة شروط التخزين سنعد كتيباً خاصاً ليوزّع على التجار الذين نفترض ان لديهم حسن النية وكذلك سيكون في غرفة التجارة والصناعة والزراعة حيث يتم تأهيل وتدريب الصناعيين على سلامة الغذاء”، لافتاً الى انه سيتم البدء بتطبيق هذه الشروط لتخفيف الضرر عن المستهلكين والمواطنين”.

بدوره، اكد وزير الاقتصاد ان “العلاقة الوطيدة بين وزارتي الاقتصاد والتجارة والصحة العامة وهي حيوية وهناك تكامل وتعاون وثيق بينهما”، مشيرا الى ان “الاجتماع اليوم تناول موضوعي المكسرات والبهارات وتم التشديد على اهمية سلامة الغذاء”.

قد يعجبك ايضا