موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

مراد: السعودية محقة في اليمن

رأى رئيس حزب “الاتحاد” اللبناني الوزير السابق عبد الرحيم مراد في تعليقه على الأحداث في المنطقة وخصوصاً “عاصفة الحزم” التي تشنّها دول التحالف العربي بقيادة السعودية، أنّ “المملكة العربية السعودية ترى أنّ أمن اليمن من أمنها وهي محقة في ذلك”.

وأمل مراد في حديث إلى صحيفة “الحياة” ألا يقتصر هذا التحالف العربي الحالي على معالجة مشكلة اليمن، وإنّما كلّ المشاكل التي تعاني منها الدول العربية، وبأن تبقى القضية الفلسطينية أم القضايا العربية وأولوية لأيّ تعاون عربي شامل”.

وأكد مراد أنّ “مصر ترى أنّ باب المندب قضية أمن مصري- عربي وهي محقة، وكذلك السعودية ترى بأنّ أمن اليمن من أمن السعودية وهي محقة أيضاً، كما ترى سوريا أنّ أمن لبنان من أمنها وهذه أمور صحيحة”.

وشدّد على “أنّ الدول العربية: مصر والسعودية وسوريا والعراق تشكل العمود الفقري للأمة العربية، وهذا التعاون أصبح ضرورة ملحة في هذه الظروف المؤلمة والمدمرة والتي طاولت معظم الدول العربية”.

ووصف مراد ملف اليمن بأنّه “ساخن” وقال إنّ “القضية في اليمن تشكل خطراً على كلّ دول المنطقة في الخليج وبلاد الشام. ونرى أنّ الكثير من الأخطاء ارتكبتها القوى السياسية في اليمن منذ عزل الرئيس علي عبد الله صالح حتى اليوم، ما أدّى إلى تفاقم الأزمة وإلى هذه الأجواء المحتدمة، آملين أن تقتنع كلّ القوى والأحزاب السياسية اليمنية برعاية عربية لإيجاد حلّ سياسي ينصف الجميع ويؤدّي إلى استقرار اليمن”.

وعن رؤيته للمنطقة، قال مراد: “الأمة العربية لن تجد مكاناً تحت شمس الغد إلا بتحالفها وتكاملها ووحدة مواقفها، لأنّ العالم يتجه لتأسيس دول قارية ليواجه كلّ تحديات المستقبل العلمية والاقتصادية، لذا لا يحمي الأمن القومي العربي إلا اجتماع الدول العربية كافة وخصوصاً الدول التي ذكرنا بأنها تشكل العمود الفقري للأمة العربية، ولمحاربة الإرهاب الذي انتشر في معظم أنحاء الوطن العربي”.

قد يعجبك ايضا