موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

عمر فستق يدخل المحكمة حافي القدمين… ماذا قال عن المبنى “د” وهيفاء وهبي؟

قضت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابرهيم بحبس الشيخ عمر بكري فستق ثلاث سنوات ،وحبس الموقوفين معه شادي عدنان الزيلع وحسام الصباغ سنتين، ومحمد وسام حمود ستة اشهر في ملف الانتماء الى تنظيمات بقصد القيام باعمال ارهابية.

وصدر الحكم في حضور ممثل النيابة العامة العسكرية القاضي هاني حلمي الحجار، بعد استجواب فستق الذي دخل حافي القدمين مرتديا الجوارب الى قاعة المحكمة ويديه مكسوتين بـ”الشحتار”. وافاد انه ناتج من حرائق اندلعت في المبنى”د” نتيجة تجدد اعمال الشغب. وتحدث عن تعرضه إلى الضرب وتزويده بملابس يرتديها وهي رياضية. واضاف عن كيفية بدء الانتفاضة: “فجأة سمعنا تضاربا. وثمة مجرمين موضوعين معنا في المبنى. وكنا في غرفنا وابوابها مقفلة وثقيلة الوزن. وانتزعت ابواب. وحصل احتجاز عسكريين وتدخلت معترضا وقلت لهم “لا يجوز ذلك”.واخذوا يفتحون الابواب. واتهم ابو التراب وابو الوليد الموقوفين في ملف احداث مخيم نهر البارد باشعال الانتفاضة. واخذت عملية تكسير المغاسل والمراحيض والابواب مداها. ويوجد 15 موقوفا في غرفتي وهذا امر صعب.و لا نزهات ولا ماء ساخن. ولا ماء لاغسل اليدين. وما حصل في السجن هو ظلم انا ضد الانتفاضة وضد تكسير المغاسل والمراحيض”.

وسأله رئيس المحكمة: “افدت سابقا ان الانظمة العربية تافهة والنظام اللبناني فاشل والجيش كافر والدولة اللبنانية علمانية”، فشرح انه عنى بذلك ان “الانظمة العربية غير اسلامية ولبنان لا يطبق الشريعة الاسلامية والكفر يعني ليس الاسلامي وهو نقيض الاسلام ومن لا يعتنق الاسلام فهو كافر. وانا رجل دين وعيب ان نتكلم. لقد كفروا الذين قالوا ان الله ثالث الثلاثة”. ورد عليه المستشار في المحكمة ان الاقانيم الثلاثة تعني ربا واحدا ويقولون نؤمن باله واحد آمين.

ومن انت لتكفر؟ قال له العميد ابرهيم، فاجابه: “سيدي انا رجل دين”. واضاف: “لست بتاجر خضر ولا اقصد الاساءة الى اي من الاديان وهذا غير مقبول في دولة علمانية”. وذكر ان القضاة والنواب هم علمانيون ايضا لانهم لا يطبقون الشريعة والجيش ليس اسلاميا”.

وسأله القاضي الحجار عن الفرق والمواطنة؟ فاجاب: “شتان بين مفهوم الدين الذي نعيش وعقد المواطنة للعيش بين الناس في دستور فيه عري وكازينو وهيفاء وهبي”.

الى ذلك قضت المحكمة بحبس الموقوف جمال دفتردار سبع سنوات وتجريده من الحقوق المدنية.ودانته بتاليف عصابة بقصد القيام باعمال ارهابية والتزود باسلحة ومتفجرات بقصد القيام باعمال ارهابية .وابطلت التعقبات عن دفتردار في ملف ثان لسبق الملاحقة والحكم.

المصدر: النهار

قد يعجبك ايضا