موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

عملية جراحية في لبنان.. الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وافريقيا

أجرى رئيس قسم جراحة المسالك البولية في مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل والرئيس المنتخب للجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية البروفسور رغيد الخوري، عملية جراحية لإستئصال أورام في المثانة بواسطة الـ HybridKnifeوهي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقد نظم قسم جراحة المسالك البولية ورشة عمل تطبيقية في المستشفى بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الروح القدس – الكسليك والجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية، للتعريف عن تقنية إستئصال أورام المثانة بواسطة الـ HybridKnife التي تشكل نقطة تحول هامة في هذا النوع من الجراحة وتساعد على إستئصال الورم ككتلة واحدة مما يمنع إنتشار الخلايا السرطانية.

وتم إجراء العملية ونقلها مباشرة من غرفة العمليات الى قاعة المحاضرات لتمكين الجراحين الحاضرين من الاطلاع على هذه التقنية الحديثة وإجراء نقاش مباشر حولها.

وشرح الخوري بشكل دقيق ومفصل كيفية التشريح بواسطة الدفع المائي (waterjet)، معتبرا ان هذه التقنية تستعمل في العمليات الجراحية لإستئصال أورام الكلى واستئصال أورام المثانة وتساعد في عزل وحماية أعصاب الإنتصاب في جراحة سرطان البروستات.

ثم عرض فيديو لعملية جراحية بالمنظار مستعملا تقنية الـ (waterjet) لتحرير وتحييد الحاليين من التليف خلف الصفاق (retroperitonial)، وهو أول من اعتمد وقام بإنجاز وتفعيل هذه التقنية في هذا النوع من العمليات الجراحية.

بدوره، أطلع البروفيسور جورجس جاكيس، من جامعة Tubingen الألمانية، الحاضرين على النتائج الإيجابية لهذه التقنية من خلال الخبرات العلمية والميدانية المحققة في مراكز أوروبية عدة.

وفي الختام، تم إجراء ورشة عمل تطبيقية في مركز GMEA المنشأ بالتعاون مع جامعة الروح القدس، والمجهز بالوسائل التقنية والطبية الحديثة.

وبعدها ختم البروفيسور خوري مشددًا على ضرورة اعتماد وتعلم هذا النوع من التقنيات في لبنان من قبل جراحي المسالك البولية لما تقدمه من نتائج إيجابية، وهو بصدد تنظيم ورش عمل دورية حول هذا الموضوع.

قد يعجبك ايضا