موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالفيديو: بعض المدارس اللبنانية تخالف القانون… برسم بو صعب

ساندي عيسى – موقع التحري

وفق ما جاء في المرسوم رقم 9533، الصادر عن وزارة التربية والتعليم العالي، يحق لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة الحصول على اعفاء من الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة، وعلى المدارس الرسمية والخاصة تقديم الطلبات الخاصة لكل من يعاني صعوبات تربوية على ان يصدر قرار الاعفاء قبل بدء الدورة العادية للامتحانات، هذا ما تضمنه المرسوم ولكن هل تطبّق المدارس اللبنانية الحقوق المصانة قانونياً لذوي الصعوبات والاحتياجات التربوية؟ أم انها غائبة كلياً عن تقييمها لحالة الطالب النفسية والتربوية، اما بسبب الجهل ام الاستهتار؟

د. أحمد عويني استاذ جامعي وصاحب مركز متخصص لمعالجة ذوي الاحتياجات التربوية والنفسية، كشف لموقع “التحري” عن حالة طالبة تعاني من بطء في الاستيعاب، وقد رفضت مديرة مدرسة تابعة للراهبات في منطقة كسروان، تحفظ عن ذكر اسمها، تقديم طلب اعفاء لها، رغم ان وضعها التربوي يصون لها هذا الحق، خصوصاً انها تخضع لمتابعة من قبل مركز متخصص ، اذ اكتفت بالقول :”ما بها شي…ما بدا اعفاء”
وتابع د. عويني: المشكلة الاساسية هي ان بعض المدارس لا تستطيع التمييز بين طالب كسول وطالب يعاني صعوبات تربوية رغم ان المعلمات والأساتذة الذين مفترض ان يكونوا مؤهلين ومدربين على تقيم وضع الطالب التربوي بشكل صحيح والتواصل مع الاهل لتنبيههم كي لا يفوت الاوان لاحقاً ويؤثر ذلك سلباً على مستقبله العلمي وتكون الحجة انه كسول.
وطالب د. عويني وزير التربية الياس بو صعب التدخل لملاحقة المدارس التي لا تلتزم بالقانون وترفض منح الاعفاءات لطلاب يعانون صعوبات تربوية.
فهل سيتدخل الوزير لقمع تجاوزات تقوم بها المدارس ومعرفة اذا كانت اسباب ذلك تعود الى الجهل أم الاستهتار او دوافع اخرى…

قد يعجبك ايضا