موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

لهيب أيار.. طقس صحراوي وحرائق متنقلة

ارتفعت درجات الحرارة، خلال اليومين الماضيين، الى أعلى مستوى لها لهذا العام حتى وصلت، بحسب تطبيقات المتخصصة بحال الطقس، الى 40 درجة، وأدت قساوة الطقس الى ارتفاع نسبة الحرائق في جميع المناطق، فيما دعت قوى الأمن المواطنين إلى الإبلاغ عند اندلاع أي حريق والابتعاد في حال إمتداد النيران.

متى ينتهي “لهيب” أيار؟

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً (الأربعاء) قليل الغيوم مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة مما يؤدي الى تكون الضباب على الهضاب، وجاء في النشرة الآتي:

-الحالة العامة رياح خمسينية تسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط تبدأ بالانحسار اعتباراً من مساء اليوم.

-الطقس غداً قليل الغيوم مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة مما يؤدي الى تكون الضباب على الهضاب، أما يوم الخميس فيكون قليل الغيوم الى غائم جزئياً مع تكون الضباب على المرتفعات وانخفاض اضافي بدرجات الحرارة خصوصا في الداخل وعلى المرتفعات ودون تعديل على الساحل.

-الحرارة المتوقعة على الساحل من 18 الى 32 درجة، فوق الجبال من 18 الى 28 درجة، الأرز من 11 الى 21 درجة، في الداخل من 14 الى 31 درجة.

-الرياح السطحية شمالية شرقية نهارا، تتحول الى جنوبية غربية مساء، سرعتها بين 15 و40 كلم/س.

-الإنقشاع جيد.

-الرطوبة النسبية على الساحل بين 15 و35 %.

-حال البحر معتدل حرارة سطح الماء 21 درجة.

-الضغط الجوي 756 ملم زئبق.

-ساعة شروق الشمس: 05,34 ساعة غروب الشمس: 19,35.

-كمية الأمطار المحطة خلال 24 ساعة المجموع حتى اليوم المعدل التراكمي حتى اليوم

المعدل التراكمي حتى اليوم

بيروت المطار:صفر ملم، 823,6 ملم، 822 ملم .

طرابلس:صفر ملم، 928,8 ملم، 821 ملم. زحلة: صفر ملم،758,2 ملم، 625 ملم، 82 ملم.

حرائق متنقلة

وجراء الطقس الحارق وارتفاع درجات الحرارة، نشبت حرائق في متنقلة في أغلبية المناطق اللبنانية فهرعت فرق الإطفاء في الدفاع المدني لإخماد هذه الحرائق تجنباً لأقل ضرر ممكن.

كما أوصت قوى الأمن عند نشوب حرائق في الغابات: المسارعة بإبلاغ الدفاع المدني، إبعاد السيارات أو خزانات الوقود في حال إمتدت النيران إلى المنطقة السكنية.

وبدوره، حذّر وزير البيئة محمد المشنوق من اندلاع الحرائق بسبب موجة الحر الشديدة التي تضرب لبنان، وطلب اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة والإبلاغ الفوري عن أي حريق لحصره سريعاً ومنع انتشاره.

وقد انتقلت الحرائق من الجنوب الى الشمال حيث عملت فرق الدفاع المدني على إخمادها في: برجا، ضهر العين، مجدليا-زغرتا، درب السيم ومغدوسة – صيدا، الديشونية المحاذية للمنصورية، بلدة الدوير عبّا-النبطية، كفرياسين، خيم زراعية بلاستيكية وحقل قصب في طبرجا، حريق قصب في عدلون، الصرفند، حريق حرج شب في عمشيت، حريق أعشاب في المدينة الصناعية – سد البوشرية، بلدة طيردبا الجنوبية، الحوش – صور، الطريق الذي يربط بين منطقتي الفنار وعين سعادة، حريق أعشاب في الجديدة، حي الزعيترية – الفنار.

قد يعجبك ايضا