موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

طائرة سيسنا قتالية للقوات الجوية اللبنانية

اعلن الجيش الاميركي عن توقيع صفقة مع الجيش اللبناني بقيمة 26 مليون دولار اميركي ستحصل بموجبها القوات الجوية اللبنانية على طائرة سيسنا كارفان نوع 208 ب ، الشركة المنفذة للعقد هي اوربيتال ا ت ك التي سبق وان سلمت القوات الجوية ثلال طائرات سيسنا مشابهة.
ويتضمن العقد قيام الشركة بتحقيق طائرة سيسنا نوع 208 ب مدنية مزودة لوحة قيادة زجاجية نوع غارمين 1000 وجزئيات راديوية منظورة محرك توربيني من شركة برات اند وتني.
بعد تحقيق الطائرة ستقوم الشركة باجراء التعديلات المناسبة عليها لتصبح هذه الطائرة قادرة على تنفيذ المهمات القتالية والاستطلاع والمراقبة اضافة الى عمليات البحث والانقاذ وبالتالي قادرة على تلبية متطلبات القوات الجوية اللبنانية لجهة تنفيذ مهام الدعم الجوي القريب. ومن اهم هذه التعديلات التي من المتوقع الانتهاء من العمل فيها بحلول شهر ايار من العام 2016 تشمل تركيب المنظومات ذات التقنية العالية التالية:

1- AN/ALE- 47 countermeasures dispenser system:جهاز مضاد للصواريخ يعمل بصورة ألية بالإستناد إلى حساسات متطورة لتوفير أعلى درجات الحماية للطائرة من الصواريخ الموجهة ليزريا أو راديويا وهو من صنع شركة “بي أي أي سيستمز”، كما يمكن للطيار أن يتحكم بعمله من داخل قمرة القيادة.

2- Terma aircraft survivability equipment suite missile : warning system يستطيع هذا الجهاز توفير درجة عالية من الحماية من الصواريخ.

3- electro optical infrared imaging system MX-15D:
جهاز متطور جدا من شركة ل 3 ويسكام ويوفر للطيار قدرة عالية على المراقبة والتصوير وتعليم الاهداف. منظومة عالية الدقة تستخدم كمنظومة اساسية لتمكين الطائرة من استخدام اسلحة عالية الدقة، توفير صور وفيديو عالي الدقة للقيادة والسيطرة وتستطيع توفير صور حرارية رقمية بالاضافة الى امكانية عملها ليلا نهارا وفي مختلف ظروف الاحوال الطقسية.

4- broadcast microwave system data link system: يستخدم هذا الجهاز لنقل البيانات الرقمية ما بين الطائرة ومقرات القيادة، ويسمح بنقل حزمة عالية من عذع البيانات والمسافات المتوسطة والبعيدة المدى.


5- surveillance tracking and recording system mission processor unit obsolescence: يستعمل هذا الجهاز لتسجيل وحفظ البيانات المهمة والطلعة الجوية، مما يسهل تحليلها وتقييمها لاحقاً بعد انتهاء المهمة.

6- اما اهم التعديلات التي ستطرأ على هذه الطائرة فجاء من خلال قيام الشركة باجراء تعديل على اجنحة الطائرة عبر وحدات لتعيق منظومة صواريخ الهليقاير. وستضاف نقاط التعليق على جناحي الطائرة مما سيزيد من قدرتها النارية والقتالية من خلال توفير امكانية رمي صواريخ الهلفاير ذات الدقة العالية.

قد يعجبك ايضا