موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

أميركا تنوي بيع طائرات “سوبر توكانو” للبنان.. فما ميزاتها؟

أخطرت وزارة الخارجية الأميركية الكونغرس أنّها وافقت على بيع “محتمل” لصفقة طائرات للبنان، بقيمة 462 مليون دولار. وتضمّ الصفقة 6 طائرات للدعم الجوي الوثيق من نوع “إيه-29 سوبر توكانو”، إضافةً إلى محركات ومعدّات مرتبطة بها.

وقالت الوزارة إنّ “الطائرات ستتيح للبنان قدرةً أكبر على الدفاع عن قواته البرية، والتعامل مع التهديدات الأمنية داخل البلاد وعلى الحدود.

كما وافقت الخارجية الأميركية على بيع أسلحة لكوريا الجنوبية بقيمة 1.9 مليار دولار، تتضمن أنظمة مضادة للصواريخ الباليستية وملحقاتها ومعدات للدعم والتدريب. ويهدف الإخطاران إلى إبلاغ الكونغرس بمبيعات محتملة، لكنهما لا يعنيان إتمام اتفاق فعلي.

ما هي ميزات طائرات “سوبر توكانو”؟

طائرات “سوبر توكانو” مخصصة بالإسناد الجوي للعمليات البريّة. وقد صممت طائرة سوبر توكانو إي أم بي 314 Super TucanoEMB 314 بمحركات مروحية توربينية، المنتجة من قبل شركة إمبراير Embraer البرازيلية، لتكون طائرة هجوم خفيفة، تتمتع بمدى بعيد واستقلالية في العمل، وتستعمل في مكافحة حركات التمرد والإرهاب، إضافة إلى تدريب الطيارين.

وتضمّ الطائرة التي تدعى أيضاً ايه أل أكس ALX أو ايه-29 A-29 ، نظم أفيونيكس وأسلحة حديثة. وقد صُنعت بناءً لطلب السلطات البرازيلية بإيجاد طائرة قادرة على التأقلم مع التغيرات المناخية في منطقة الأمازون (أي العمل في ظروف درجات حرارة ورطوبة مرتفعة) ليلاً ونهاراً، وبإمكانها الهبوط على مدارج قصيرة وتفتقر إلى البنى التحتية اللازمة.

تملك طائرة “سوبر توكانو” مقعد طيار واحد أو مقعدين، وتبلغ سرعتها 593 كلم في الساعة ويبلغ مداها 4820 كلم، كما أنّ ارتفاعها الأقصى يبلغ نحو 11 ألف متر. وهي تحمل العديد من المستشعرات التي تؤهلها للحرب الحديثة، كما أنّها مسلحة بمدفع رشاش عيار 12,7 ملم، وحاضن مدفع رشاش عيار 20 ملم في الأسفل، كما يمكن تزويدها بقواذف للقذائف الصاروخة عيار 70 ملم، إضافةً إلى القنابل الانزلاقية التقليدية أو الذكية وصواريخ سايدويندر جو – جو.

قد يعجبك ايضا