موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

ويكيليكس السعودية تكشف: صحفي لبناني يشحذ أموالاً من السفارة

كشف موقع “ويكيليكس” بسياق عرض وثائق دبلوماسية سعودية عبارة عن مراسلات ومداولات بين سفارات المملكة حول العالم ووزارة الخارجية في الرياض، طلب صحفي لبناني شراء منزل من مالٍ سعودي.

واشارت احدى البرقيات المسربة، الى ان رئيس تحرير مجلة الهديل بسام عفيفي طلب من السعودية مساعدته على تامين مسكن آمن في لبنان.

لكن السفارة السعودية في لبنان اعتبرت ان طلب تامين المكسن مبالغ فيه، وفضلت مساعدته وفق ما يتم للصحفيين الداعمين للملكة.

وكشفت الوثيقة عن زيارات عدة قام بها عفيفي بهدف التقرب إلى مسؤولين سعوديين وأصبح يُدعى الى مهرجان الجنادرية ، ويلتقي بعض المسئولين من أصحاب السمو والمعالي.

وجاء مضمون البرقية كالتالي:

أفادت سفارة المقام السامي في بيروت بأن الصحفي اللبناني / بسام عفيفي والذي يمتلك مجلة “الهديل” وهي مجلة إجتماعية وثقافية وفنية غير مهمة ، يتردد على المملكة بشكل متكرر وسعى المذكور الى التقرب من المسئولين السعودي ين وأصبح يُدعى الى مهرجان الجنادرية ، ويلتقي بعض المسئولين من أصحاب السمو والمعالي.

وقد أشارت السفارة أنه بعد التحري عن المذكور تبين أنه كان على علاقة وطيدة بالمخابرات السورية وكافة الفرقاء الموالين لها وبالأخص رستم غزالة ، وكان ينقل المعلومات للسوريين ومنهم الى اللبنانيين ، وله علاقة قوية مع مخابرات الجيش اللبناني ومعروف أن هذا الجهاز أداة من أدوات “حزب الله” والنظام السوري ، ويقوم بجمع معلومات عن النشاط السعودي في لبنان لصالح دولة قطر ويتردد على الدوحة بإستمرار وله إرتباط وثيق بالمخابرات القطرية ويتواصل مع عدة جهات في آن واحد وينقل المعلومات للجميع من أجل الحصول على الأموال وخدمة مصالحه الشخصية ، كما أنه دائم الإدعاء بأنه على علاقة بمسئولين كبار بالمملكة وأنه هو من كشف محاولة النظام الليبي السابق بإغتيال خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله .

تقترح السفارة بأنه لما يدور حول المذكور من شبهات فقد يكون من المناسب عدم دعوته لمهرجان الجنادرية لأن تلك المناسبة تتيح له التعرف على أصحاب السمو الأمراء وكبار المسئولين ، وترى أنه قد يكون من المناسب مراقبته من قبل الجهات الأمنية في حالة قدومه الى المملكة والحذر من التعامل معه ” مرفق لمعاليكم السيرة الذاتية للمذكور”
آمل العرض عن ذلك على النظر الكريم للتفضل بالإطلاع والتوجيه . مع أطيب تحياتي
سعود الفيصل
وزير الخارجية”

 

قد يعجبك ايضا