موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

الكرز يتسبب بإشتباكات عنيفة في بساتين جرود عرسال

يعتاش أهالي عرسال من موسم الكرز بشكل اساسي، كما يعتاشون من الكسارات ومقالع الصخر في جرود البلدة، فللكرز العرسالي خاصية مميزة إذ ان حباته تتميز بحجمها ولونها الاسود الداكن، وهذا العام حرمت الاسواق اللبنانية منه بسبب المعارك الدائرة هناك.

وفي السنوات الماضية كانت جبهة النصرة تسمح للمزارعين بالمرور إلى اراضيهم شرط حصولها على نسبة من المنتوج، كما انها كانت تأخذ نسبة مالية من المحاصيل من بعض المزارعين، ومع اندلاع المعارك في الجرود بقي المحصول في الأشجار، وتنازعت جبهة النصرة وداعش على قطافه للاستهلاك الشخصي وتوزيعه على المراكز.

وفي الاسبوع الماضي وقعت إشتباكات عنيفة في بساتين جرود عرسال، بين مسلحين من الجراجير ومسلحين من عسال الورد السوريتين، على خلفية تقاسم الكرز العرسالي، واستخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والقذائف الصاروخية.

سعر كيلوغرام الكرز وصل في الاسواق اللبنانية الى 6000 ليرة لبنانية بسبب غياب كرز عرسال عن الاسواق، كما ان الكرز سيختفي من الاسواق قريبا لان الكرز العرسالي كان في الماضي يغرق الاسواق وكان سعر كيلو الكرز يصل الى 4000 ليرة في مثل هذه الايام، كما كان الكرز العرسالي يتم قطافه بعد قطاف الكرز في بقية المناطق اللبنانية بسبب المناخ الذي يسيطر على المنطقة.

المصدر: ليبانون فايلز

قد يعجبك ايضا