موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

هل تعرف كم مرة ينقطع التيار الكهربائي في الشهر؟

أشار المسح الصادر عن البنك الدولي لجودة البنية التحتية في لبنان إلى أنّ “التيار الكهربائي ينقطع 50,5 مرّة خلال الشهر الواحد لدى الشركات في لبنان”. وجاء عدد المرّات التي ينقطع التيار الكهربائي خلال الشهر في لبنان الثالث الأعلى بين 136 دولة عالميًا، متأخرًا فقط عن باكستان (75,2 مرة) وبنغلاديش (64,5 مرة). بالمقارنة، ينقطع التيار الكهرباء خلال الشهر الواحد 6,4 مرات على الصعيد العالمي،و17,6 مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقيس المسح مدى ثبات وتوفّر خدمات البنية التحتية ، مثل الكهرباء والماء، في بلد ما. ويقدّر أيضًا نسبة الأعباء المتكبّدة نظرًا لعدم توفّر الطاقة الكهربائية. وتستند النتائج على دراسات استقصائية لأصحاب الأعمال وكبار المديرين من أكثر من 130,000 الشركات في جميع أنحاء العالم. وقد شمل المسح في لبنان عينة من 561 شركة والتي تشمل 264 شركات متناهية الصغر والصغيرة الحجم، و207 شركة متوسطة الحجم و90 مؤسسة كبيرة. أيضًا، كانت 42,6% من الشركات المشمولة في المسح شركات تعمل في القطاع الصناعي، و18,7% منها تعمل في القطاع التجاري، و 38,7% منها تعمل في القطاعات الأخرى.

في موازاة ذلك، أشار المسح الذي وردت نتائجه في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، إلى أن فترة انقطاع التيار الكهربائي تبلغ 5,2 ساعات، ما يشكّل الفترة الـ15 الأطول عالمياً والثانية الأعلى إقليميًا. على الصعيد العالمي، جائت مدة انقطاع التيار الكهربائي لدى الشركات في لبنان أطول مما هي عليه في الكاب فيردي وتنزانيا (5,1ساعات لكل منهما)، وكينيا وزيمبابوي (5 ساعات لكل منهما)، وأقصر مما هي عليه في غانا (6,6 ساعات)، وغينيا (6,3 ساعات) وغامبيا (6,3 ساعات). إقليميًا، كانت المدّة أقصر من مدّة انقطاع التيار الكهربائي لدى الشركات في العراق (41,9 ساعة). بالمقارنة، بلغ معدّل مدّة انقطاع التيار الكهربائي 2,7 ساعات في جميع أنحاء العالم و 6,5 ساعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأظهر المسح أن 84,5% من الشركات في لبنان تملك أو تشترك في مولدات طاقة خاصة، وهي النسبة الثانية الأعلى عالميًا، خلف غانا (87,6%) فقط. في المقارنة، 34,1% من الشركات في جميع أنحاء العالم و41% من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تملك أو تشترك في مولدات للطاقة خاصة. أيضًا، أشار المسح إلى أن مولدات الطاقة توفّر 40,1% من الاحتياجات الكهربائية للشركات في لبنان، وهي النسبة السابعة الأعلى عالميًا، متأخرًا عن جنوب السودان (68,9%)، وليبيريا (60,6%)، وغينيا بيساو (53,6%) وتشاد (52%)، وجمهورية الكونغو (43,2%) ونيجيريا (41,2%).

وعلاوة على ذلك، قدّر المسح الخسائر التي تكبدتها الشركات في لبنان بسبب انقطاع التيار الكهربائي بنسبة 5,7% من مبيعاتها السنوية ، وهي النسبة الـ19 الأعلى عالميًا والثالثة الأعلى بين دول المنطقة. و الخسائر التي تكبدتها الشركات في لبنان أكثر من الخسائر في مصر وكينيا (5,6% من المبيعات السنوية لكل منها) وسيرا ليون (5,5% من المبيعات السنوية)، وأقل من الخسائر التي تتكبدها الشركات في أوغندا (6,3% من المبيعات السنوية)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (6,2% من المبيعات السنوية) وتوغو (6,1% من المبيعات السنوية). إقليميًا، الخسائر التي تتكبدها الشركات في لبنان أقل من الخسائر في اليمن (16,1% من المبيعات السنوية) والضفة الغربية وقطاع غزة (6,5% من المبيعات السنوية). في المقارنة، بلغت الخسائر التي تتكبدها الشركات في العالم بسبب انقطاع التيار الكهربائي 2,6% من مبيعاتها السنوية، في حين تخسر الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 4,7% من مبيعاتها السنوية.

قد يعجبك ايضا