موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالصور- لأوّل مرة في العالم.. طبيب لبناني يعيد البصر لرجل أعمى منذ 30 عاماً

في إنجاز طبي غير مسبوق، أجرى البروفيسور اللبناني الياس جرادة عملية نوعية ونادرة لرجل أعمى في السابعة والخمسين من عمره أعاد له من خلالها نظره بعدما فقده منذ 30 عاماً.

وأوضح الطبيب جرادة في مقابلة متلفزة أنّ العملية نادرة جداً لا بل هي الأولى من نوعها، حيث تمّ نقل القرنية مع الخلايا الجذعية من عين إلى عين ثانية في الوقت نفسه.

وقال البروفيسور جرادة إنّ المريض كان مصاباً بعينه اليسرى منذ أكثر من ثلاثين سنة، إذ تعرّضت عينه لشظية خلال الحرب اللبنانية، فأُصيبت بنوع من تلف بالقرنية وبالجزء الأمامي من العين، حينها خضع المريض لعملية زرع قرنية ثلاث مرات متتالية، ولكن عينه كانت في كل مرة ترفض القرنية، وحصل بعدها تلف للخلايا الجذعية على أطراف القرنية التي تمدّ العين بالخلايا الصحيحة، إلى أن أصبحت العين من دون قرنية ولا خلايا جذعية.

وأضاف الطبيب أنّ المريض عاش طوال ثلاثين سنة بعين واحدة، إلى أن أصبح يعاني من انسداد بشريان الشبكية في عينه اليمنى الصحيحة، ففقد البصر فيها كلياً، وقال إنّه تمّ خلال العملية التي أجراها له “استبدال الجزء الأمامي للعين اليمنى بما أنّه سليم، فوضعنا الخلايا الجذعية مع القرنية في العين اليسرى”.
Al-Jadeed

قد يعجبك ايضا