موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

الحرارة تخطت الـ40 درجة صباحاً.. ماذا تقول الارصاد الجوية، وهل من ارتفاع اضافي؟

يشهد لبنان موجة حار شديدة منذ صباح اليوم الجمعة، كما حذرت مصلحة الارصاد الجوية في الايام القليلة الماضية، ووصلت درجات الحرارة الى الـ 41 درجة على السواحل.

تلك الحرارة سببها موجة حارة إفريقية المنشأ بحسب رئيس فرع مصلحة الارصاد الجوية في لبنان المهندس محمود دهيني.

دهيني وفي حديث لموقع tayyar.org أكد أن لبنان بدأ يتأثر بتلك الموجة منذ بضعة أيام، لا سيما في المناطق البقاعية حيث شهدت ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة لتصل اليوم الى السواحل ونشهد طقس حار نسبياً.

تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض السريع ابتدأً من ظهر اليوم، حيث نشهد طقس مغاير في الساعات القادمة لا سيما بعد الظهر بحسب دهيني الذي أشار الى أن طقس الايام المقبلة سيكون طبيعي دون ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة.

ولفت دهيني الى أن نهاية الاسبوع المقبل ستشهد موجة حار ثانية تضرب لبنان.

وحذر عبر موقع tayyar.org من الاوبئة السامة التي قد تنتج بسبب أزمة النفايات وارتفاع الحرارة لا سيما في ظل ظاهرة حرق النفايات المنتشرة مؤخراً.. كذلك لفت الى مخاطر الحرائق التي قد تشتعل في الاحراج والغابات.

وفي السياق عينه، توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا قليل الغيوم مع انخفاض تدريجي بدرجات الحرارة. وجاء في النشرة الاتي:
– الحالة العامة: كتل هوائية حارة وجافة تسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط، تنحسر تدريجيا اعتبارا من المساء.
– الطقس غدا قليل الغيوم مع انخفاض تدريجي بدرجات الحرارة، اما يوم الأحد فيكون قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة وتكون ضباب محلي على المرتفعات في الفترة المسائية.
– الحرارة على الساحل من 24 الى 39 درجة، فوق الجبال من 21 الى 30 درجة، في الارز من 15 الى 28 درجة، في البقاع من 21 الى 41 درجة.
– الرياح السطحية شمالية غربية، سرعتها بين 10 و35 كلم/س.
– الإنقشاع جيد اجمالا.
– الرطوبة النسبية على الساحل بين 40 و 70 %.
– حال البحر معتدل ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء 28 درجة.
– الضغط الجوي 758 ملم زئبق.
– ساعة شروق الشمس: 05:44 ساعة غروب الشمس: 19:44
– UV index:صور 8 8 8 8 8 – بيروت 9 9 9 9 9 – طرابلس 8 8 8 8 8 – بعلبك 8 8 8 8 8

المصدر: tayyar.org

قد يعجبك ايضا