موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالأرقام.. هذه حصة المشروبات الروحية من الضرائب

دأت الجلسة عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً برئاسة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، وقد أقرّ المجلس خلال جلسته التشريعية رفع الرسوم على استهلاك المشروبات الروحية المستوردة الواردة في اللائحة رقم 5 من المرسوم رقم 4377 تاريخ 29- 11 -2000 على الشكل التالي:

_من 60 ل.ل. الى 25% من السعر النهائي للمنتج.
_من 200 ل.ل. الى 35% من السعر النهائي للمنتج.
_من 400 ل.ل. الى 25% من السعر النهائي للمنتج.

في حين لم يمانع النائب سامي الجميّل زيادة الرسوم على التدخين حفاظاً على الصحة والفاتورة الاستشفائية.

فيما يتم النقاش حول المادة ٧ التي تتناول الضرائب على التبغ.

وكان عدد من النواب والوزراء قد صرحوا قبيل الجلسة ثم في بدايتها:

فقال النائب ابراهيم كنعان: “من عطل السلسلة منذ خمس سنوات يحاول اليوم التشويش على اعطاء الناس حقوقهم وتقليب اللبنانيين على بعضهم البعض”.

ليكمل بعدها في سلسلة تغريدات في بداية الجلسة التشريعية: “نحن نريد اعطاء الناس حقوقهم فيما يخرج من يصور للناس بشعارات ومواقف رنانة اننا نرتكب جريمة. ما نناقشه مر باللجان المشتركة، بمشاركة كل الكتل السياسية، في مسعى لاعطاء الناس حقوقهم. من هنا، فليقل لنا من يعترض على الضرائب كيف سيمول السلسلة؟ الا اذا كان الهدف من الاعتراض ايقاف السلسلة، وعدم اعطاء ٢٥٠ الف عائلة حقها”.

مضيفاُ : “الاصلاح الفعلي لا يكون بتقليص راتب المعلمين، وبمنع العسكري من الحصول على زيادة محقة، وبحجب الدرجات المستحقة عن الاداريين، بل بالذهاب الى الاساس. فنحن نريد الاصلاح ونعمل لاجله بالفعل لا بالقول، والاصلاح الفعلي يكون من رأس الهرم، من مجلس الوزراء، بالموازنة وضبط الهدر والصناديق، فمن يريد الاصلاح فليشرف ويقف الى جانبنا في ما بدأناه منذ سنوات ولا زلنا نسعى اليه ونعمل من اجله”.

أما الوزير علي حسن خليل فقال عبر تويتر: “نريد السلسلة كحق لأصحابها وأن تكون عادلة للجميع”، مضيفاً: “سنبقى ندعو الى العدالة الضريبية وعدم تحميل ذوي الدخل المحدود أعباء إضافية”.

ثم غرّد قائلاً: “الإصلاحات ووقف الهدر وتفعيل الرقابة، أمور متلازمة مع أي موازنة للدولة”. و”لن نتراجع عن التدقيق والمحاسبة في كل ما يتعلق بإنفاق المال العام”. معتبراً أن “السلسلة ستقر، وستكون خطوة على الطريق الصحيح”.

وكذلك فقد قال ميقاتي: “اذا كان المطلوب تحقيق ما يعتبره البعض انجازا لتوظيفه في السياسة فلن يطول الوقت حتى تعلو صرخات الناس من ارتفاع الاسعار والتضخم”.

وأضاف: “سلسلة الرتب والرواتب حق مشروع للموظف لكن مقاربتها الحالية تعني إعطاء الموظف حقه بيد في الظاهر وأخذه منه مضاعفا بسبب سلة الضرائب”.

ليبانون ديبايت

قد يعجبك ايضا