موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

عاصفة فوق “المتوسط” وكتل حارة نحو الشرق الأوسط.. ماذا عن لبنان؟

0

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسبوك” ان عاصفة تشكلّت فوق البحر المتوسط من الدرجة العالية والمتقدمة مشبعة برطوبة البحر التي ارتفعت بنسبة عالية نتيجة التصادم الحاصل بين الرياح المدارية الساخنة الصاعدة من الصحراء الإفريقية المبرى وبين الكتلة القطبية الرطبة المتجهة جنوباً من الدول السكاندينافية.

وستضرب العاصفة شمال تونس وليبيا وتنحرف نحو اليونان ومن ثمّ غرب تركيا مصحوبة بعواصف رعدية وسرعة رياح تصل الى 110 كلم في الساعة وتساقط غزير للبرد بأحجام متوسطة وكبيرة.

وتخشى السلطات اليونانية والتركية من تشكّل الفيضانات والسيول بسبب غزارة الهطولات المزمعة ان تشمل عدداً كبيراً من المناطق الواقعة جنوب شرق اليونان وغرب تركيا، وسوف يبدأ تأثير هذه العاصفة اعتباراً من بعض ظهر يوم الجمعة وتبلغ ذروتها يوم السبت.

بالمقابل ستشهد الدول العربية ارتفاعاً بدرجات الحرارة بخاصة في الداخل بين السبت والأحد ستلامس 35 درجة بين البقاع ودمشق و33 درجة الخط الساحلي الممتد من اللاذقية الى شمال فلسطين.
طقس يوم السبت في لبنان والمنطقة، مشمس قبل الظهر يتحوّل الى قليل الغيوم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة التي تُسجّل:

على الساحل: 32/33 نهاراً و 24 ليلاً
الجبال 1200 متر: 29/20
البقاع: 33/34 نهاراً و 19 ليلاً
الرياح: غربية سرعتها 10 كلم في الساعة
الرطوبة: 90%
الضغط الجوّي: 1013hpa

هذا وتشهد المناطق الغربية في المملكة السعودية في هذه الأيام حالات عدم استقرار ينتج عنها تساقط غزير للبرد والامطار ما يسبب بارتفاع منسوب المياه على الطرقات وإقفال الأنفاق بالمياه.

قد يعجبك ايضا