موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بعد توقيف شخص مصاب بـ”السيدا” يقوم بأعمال وشم.. “الصحة” توضح

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة البيان الآتي: “يتمّ التداول بإقفال مركز تجميل وتوقيف شخص يقوم بالوشم tattoo لأنّه مصاب بفيروس السيدا، فيما هناك عوامل ومخالفات قانونية عدّة أدّت إلى التوقيف ولا قانون ينظم مهنة الوشم وليس ما يمنع المصاب بفيروس فقدان المناعة المكتسب من ممارسة هذا العمل. لذا توضيحاً للمعلومات المغلوطة أو غير الكاملة عن عدوى فيروس السيدا ومنعاً لأيّ لغط، تفيد وزارة الصحة العامة بأن:

1- عدوى فيروس السيدا تنتقل فقط بالطرق التالية:
-اقامة علاقة جنسية غير محمية مع شخص مصاب بالفيروس.
-استعمال الادوات الحادة الملوثة بالفيروس.
-نقل الدم الملوث بالفيروس.
-من الام الحامل المصابة بالفيروس الى الجنين اثناء الحمل والولادة او بعد الولادة عن طريق الارضاع.

2 – ان الوقاية من الإصابة بفيروس “السيدا” تكون عبر:
– الإمتناع عن إقامة علاقة جنسية غير محمية واستعمال الواقي الذكري عند كل علاقة جنسية.
-التأكد من نظافة وتعقيم الادوات الحادة عند استعمالها واستخدام الابر ذات الاستعمال لمرة واحدة فقط.
-نقل الدم بشكل مأمون ومراقب في كل بنوك الدم.
-اعطاء العلاج المناسب للمرأة الحامل والمصابة بالفيروس.

كذلك، إن وزارة الصحة انشأت البرنامج الوطني لمكافحة السيدا وكلفته مهام رفع مستوى المعرفة عن الفيروس لدى كافة فئات المجتمع وتأمين العلاج لجميع المصابين به من جهة. كما بادرت الوزارة من جهة اخرى ومنذ مدة غير قصيرة عبر هذا البرنامج الى انشاء نظام الفحص الطوعي السري مع المشورة لفيروس “السيدا”. وقد دربت لهذا الغرض عددا كبيرا من العاملين الصحيين من الجمعيات الاهلية والمؤسسات العامة والخاصة حيث يجري الفحص بكل سرية وعلى نفقة الوزارة لكل من يتقدم لاجراء هذا الفحص اذا ما شعر انه قد تعرض للاصابة بالطرق المذكورة اعلاه.

في الخلاصة، ان طرق انتقال فيروس السيدا معروفة والوقاية من الاصابة به سهلة اذا توفرت المعرفة ولا امكان لهذا الفيروس ان ينتقل بطرق اخرى او ان ينتشر بسرعة كالامراض الانتقالية الاخرى.

ولمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال بالبرنامج الوطني لمكافحة السيدا على الارقام الآتية اثناء الدوام الرسمي 01-566100/1 -أو عبر البريد الالكتروني wholeb_nap@inco.com.lb”.

قد يعجبك ايضا