موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

“أوبك” تثبّت الانتاج.. وأسعار النفط تهوي

قررت “منظمة الدول المصدرة للنفط” (أوبك) الخميس الابقاء على سقف إنتاجها النفطي، بحسب تصريح وزير النفط الكويتي علي العمير للصحافيين، رغم الفائض في العرض العالمي من النفط ما أدى إلى تدهور أسعاره.

وردا على سؤال حول قرار المنظمة بعد محادثات مطولة اجرتها في مقرها في فيينا، قال العمير “لا تغيير”. وقررت المنظمة الإبقاء على سقف إنتاجها اليومي عند 30 مليون برميل، حتى بعد هبوط أسعار النفط باكثر من الثلث منذ حزيران.

وقال الأمين العام لأوبك، عبد الله البدري، إن المنظمة “لا تستهدف سعراً محدداً وذلك رداً على سؤال عن التطلعات السابقة لسعر عند 100 دولار للبرميل. وخلا بيان أصدرته أوبك عقب اجتماعها من أي ذكر لضرورة التزام الأعضاء بهدف سقف الانتاج الحالي البالغ 30 مليون برميل يومياً.

إلى ذلك، قال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحافيين إن أوبك لن تخفض إنتاجها من الخام. وقال النعيمي رداً على سؤال بخصوص ما إذا كانت أوبك قررت عدم خفض إنتاج النفط “هذا صحيح”. وجاءت تصريحات النعيمي عقب اختتام اجتماع أوبك الذي استمر خمس ساعات.

وأدى قرار أوبك إلى انخفاض أسعار النفط إلى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات، إذ هوت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت أكثر من 6 دولارات إلى 71.25 دولار للبرميل أدنى مستوى لها منذ تموز 2010. وتراجع الخام الأميركي بشكل حاد أيضا إلى 67.75 دولار للبرميل أدنى مستوى له منذ أيار 2010.

قد يعجبك ايضا