موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالصور.. أغنى 7 لبنانيين لعام 2014

حافظ الأثرياء السعوديون على سيطرتهم على قائمة أغنياء العرب حيث تضمنت اللائحة التي نشرتها مجلة “إريبيان بزنس” 22 أسماء خمسين مليارديرا سعودياً. وجاء الأمير السعودي الوليد بن طلال بن عبد العزيز متصدراً قائمة أغنياء العرب، بثروة بلغت 28.1 مليار دولار.

وبحسب قائمة إريبيان بزنس لأثرياء العرب للعام 2014، فقد حل لبنان في المرتبة الثاني من حيث عدد أصحاب المليارات مع 7 مليارديرات.

المرتبة 3: جوزيف صفرا
صافي الثروة: 11,9 مليار دولار

تصدر جوزيف صفرا عناوين الصحف مرة أخرى الشهر الماضي بعد أن قام بشراء برج «غركين» التجاري البريطاني في لندن، والذي يعدّ أحد المعالم الرئيسية في لندن مقابل 950 مليون دولار. وينحدر صفرا، اللبناني الأصل من إحدى أغنى العائلات اللبنانية في أمريكا الجنوبية، وكان هاجر مع والده وهو الآخر مليونير لبناني معروف اسمه يعقوب صفرا إلى البرازيل في الخمسينات من القرن الماضي. ويشغل صفرا منصب رئيس شركة مجموعة صفرا ومنها بنك صفرا الوطني في نيويورك، وبانكو صفرا في ساو باولو البرازيل، ومؤسسات مالية وتجارية حول العالم. يحمل جوزيف صفرا كمعظم المهاجرين اللبنانيين الجنسيتين اللبنانية، موطنه الأساسي والبرازيلية، ويعدّ ثاني أغنى رجل في البرازيل بعد عملاق النفط إيك باتيستا. تملك مجموعة صفرا تاسع أكبر مصرف في البرازيل وهو بانكو صفرا. وقد أنفقت مجموعته مؤخراً ملياري دولار للاستحواذ على بنك ساراسين أحد المصارف الخاصة في سويسرا، من رابوبنك الهولندي. وفي مطلع العام الماضي كان صفرا قد أنفق 285 مليون دولار لشراء جزء من بناية 660 ماديسون أفنيو في مانهاتن. وقد تمّ دمج بنك ساراسين مع ممتلكاته المصرفية الأوروبية الأخرى وبنك آخر في جزر البهاما، ليُصبح Bank J. Safra Sarasin. أما ابنه الأكبر: يعقوب، فيشرف على ممتلكات العائلة المصرفية في أوروبا وبنك صفرا الوطني في نيويورك. ويدير ابناه الآخران: ديفيد وألبرتو Banco Safraوسابع أكبر بنك في البرازيل من حيث الأصول، وهو يركز أساساً على قطاع الصيرفة الخاصة. وقد ازدادت ثروة صفرا بمقدار 2 مليار دولار العام الماضي، بفضل الأرباح الناتجة عن الاستثمارات، والنمو الذي يحققه “بانكو صفرا.”

المرتبة 15 : توفيق أبو خاطر
صافي الثروة: 5,6 مليارات دولار

قبل أكثر من عام اشترى رجل الأعمال اللبناني الفلسطيني الأصل توفيق أبو خاطر 7 فنادق أوروبية بقيمة 643 مليون دولار. ومن بين تلك الفنادق فندق الكارلتون في مدينة “كان” الفرنسية وفروعه العالمية في فيينا وامستردام ومدريد وروما وفرانكفورت وبودابست. ومعروف أن أبو خاطر يملك الفندق الكبير في مونت كارلو الذي باعه سنة 2004، وفندق دوركستير في لندن الذي كان قد باعه في أواخر السبعينيات. وأشارت معلومات صحافية إلى أن قيمة عملية البيع تقارب 450 مليون يورو. وكان صندوق مورغان ستانلي اشترى هذه الفنادق العام 2006 بسعر 643 مليون يورو. وتوفيق أبو خاطر المقيم منذ فترة طويلة في موناكو كان أحد أصدقاء أمير موناكو الراحل رينييه. ويملك أبو خاطر استثمارات وحصصاً في شركات بترول وغاز ونقل وصناعة. وكان أبو خاطر قد بدأ حياته بالعمل مع شركة دتش شل، وبعدها طور علاقات هامة في منطقة الخليج، وقد بنى مصنع الإسمنت في رأس الخيمة الاماراتية.

المرتبة 27: طه ميقاتي
صافي الثروة: 3,2 مليارات دولار

طه ميقاتي هو شقيق رئيس الحكومة اللبناني السابق نجيب ميقاتي، لكنه لا يحب الظهور الإعلامي كثيرًا. وقد أسسا معا شركة الاتصالات إنفستكوم أثناء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1982، ليبيع لاحقا حصته فيها إلى مجموعة «إم تي إن» الجنوب أفريقية مقابل 5.5 مليارات دولار عام 2006. وتعتبر أسرته مالكة أكبر حصة فردية في إم تي إن، وذلك من خلال شركتها القابضة مجموعة «إم وان». وله استثمارات في مجال التنقيب عن النفط في كولومبيا، إضافة إلى استثمارات عقارية في نيويورك ولندن وحصة في شركة الأزياء الفرنسية فاسونابل، ويتولى حاليا ابنه عزمي إدارة الأعمال اليومية في المجموعة.

تنحدر أسرة ميقاتي العريقة في عالم المال والأعمال من مدينة طرابلس في شمال لبنان، وما لبثت إنفستكوم أن أصبحت إحدى أكبر الشركات الخاصة للاتصالات في المنطقة، كما تملك المجموعة القابضة حاليا شركة الخطوط الجوية Baboo. وجمع طه ميقاتي ثروته عندما اشترت مجموعة MTN الجنوب افريقية انفستكوم في أوائل عام 2006 مقابل رقم قياسي بلغ 5,5 مليارات دولار. وبدأت مهنته في مجال صناعة البناء في الامارات أواخر 1960، كما استخدم تدريبه كمهندس مدني لمساعدة شركة الإنشاءات العربية في أبو ظبي. وباعت الشركة عام 1992 للتركيز على قطاع الاتصالات المتنامي. وتغطي إستثمارات طه ميقاتي قطاعات متنوعة مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية التجزئة، والطاقة، والسفر، والعقارات، والأزياء.

المرتبة 28: نجيب ميقاتي
صافي الثروة: 3,2 مليارات دولار

محمد نجيب عزمي ميقاتي من مواليد 24 تشرين الثاني 1955، شغل منصب رئيس وزراء في لبنان بين عامي 2011 و2013 ، وهو سياسي ورجل أعمال. عين رئيسًا للوزراء للمرة الأولى من 19 نيسان 2005 إلى 19 تموز 2005 بعد استقالة الرئيس عمر كرامي بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وكانت حكومته حكومة مؤقتة تقوم بإدارة الدولة حتى إجراء انتخابات المجلس النيابي، وذلك كي تجرى الانتخابات بإدارة حيادية. ولد نجيب ميقاتي في طرابلس في شمال لبنان، تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع الدراسات العليا في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في فرنسا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة. أسس عام 1982، بمشاركة شقيقه الأكبر طه شركة إنفستكوم وهو أحد الشركاء في مجموعة ميقاتي التي تمتلكها أسرته، والتي تنشط في قطاع الاستثمار والاتصالات والبنوك والعقار والنقل الجوي والأزياء، وقد وضعته مجلة فوربس الأمريكية في المركز الـ 409 عالميًا والـ9 عربيًا لأغنياء العالم عام 2011 .

المرتبة 33: عائلة الحايك
صافي الثروة: 2,90 ملياران دولار

قادت نايلة حايك وشقيقها نيك مجموعة سواتش العالمية للساعات بعد وفاة والدهما، ونقلا المجموعة من نجاح إلى نجاح على الرغم من الصعوبات التي تعرّضت لها الصناعات الفاخرة بعد الأزمة العالمية. وسجلت المجموعة أكبر مبيعات لها بعد تولّي نايلة حايك لإدارتها، حيث توجهت لإدخال خطوط إنتاج جديدة في المجموعة لاقت رواجاً في أوساط الشباب، حتى غدت سواتش العلامة التجارية الأفضل بين الشباب. رافقت والدها دائما في مشاوره الطويل الذي حرص على إعدادها لخلافته في المجموعة السويسرية الأشهر للساعات، وتولت رئاسة مجلس المجموعة السويسرية المتخصصة بصناعة الساعات، خلفاً لوالدها فور وفاته قبل أكثر من عامين.

المرتبة 34: بهاء الحريري
صافي الثروة: 2.8 مليارا دولار

بهاء الدين رفيق الحريري من مواليد عام 1966 وهو رجل أعمال لبناني والابن الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق الشهيد رفيق الحريري. درس بهاء في مدرسة الفرير في منطقة الرميل في بيروت، وبعد تخرجه من جامعة بوسطن توجه إلى السعودية ليعمل في مجال الهندسة والعمارة في شركة سعودي أوجيه التابعة للعائلة. وهناك تدرج في كل الوظائف التابعة للشركة إلى أن تسلم مهمة التدقيق وأصبح مديراً للتدقيق في الشركة، ثم تركها لينشئ عمله الخاص لكنه بقي يساهم في الجانب التنفيذي. وهو أيضاً رئيس شركة العبدلي في الأردن لبناء الوسط التجاري في عمّان، كما أسس شركة «هورايزون» للمشاريع الإعمارية في لبنان، وهو الراعي الفخري للنادي الرياضي اللبناني. وكان قد عمل في إدارة مصرفين مهمين تابعين لعائلته وهما البنك العربي وبنك البحر المتوسط، كما إنه يشارك في رئاسة جريدة المستقبل اللبنانية. وتشارك شركة الحريري المسماة هورايزون للتطوير، شركة تطوير عقاري مملوكة للحكومة الأردنية، لبناء مشروع مدينة مصغرة في ميناء العقبة على البحر الميت بقيمة 5 مليار دولار. وفي لبنان بنت هورايزون للتطوير أبراجا سكنية ومراكز تسوق وفندقا بقيمة تقدر بـ 500 مليون دولار.

المرتبة 35 : سعد الحريري
صافي الثروة: 2,7 مليارا دولار

سعد الدين الحريري من مواليد 18 نيسان 1970، شغل منصب رئيس وزراء لبنان من 9 تشرين الثاني 2009 إلى 13 حزيران 2011. وهو رجل أعمال لبناني امتهن السياسة بعد اغتيال والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري. ولد في السعودية حيث كان والده يعمل، وقد حصل والده والعائلة على الجنسية السعودية عام 1978 بعدما هاجروا إلى هناك في نهاية ستينات القرن العشرين ويتولى حالياً رئاسة تيار المستقبل. كما إنه يرأس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه-تلكوم، وهو رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة «أمنية هولدنغز»، وعضو في مجلس إدارة شركات «أوجيه الدولية» ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي ومجموعة الأبحاث والتسويق السعودية وتلفزيون المستقبل. وأدار سعد الحريري جزءاً من أعمال والده في المملكة العربية السعودية حتى اغتيال والده في شباط 2005، حين عاد إلى لبنان ليتابع مسيرة والده السياسية. ويرأس أيضاً شركة سعودي أوجيه العملاقة التي تعمل في قطاعات متعددة بدءًا من الإنشاءات وصولاً إلى الاتصالات. تخرج سعد الحريري في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن.

النهار

قد يعجبك ايضا