موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

لبناني يتصدّر قائمة أغنى مئة شخصية عربية

يتسابق أغنى اغنياء العالم لدخول قائمة مجلة فوريز لأغنى مئة شخصية عربية حيث ضمت اللائحة هذا العام مئة ثري عربيّ من 12 دولة مسجلين ثروة إجمالية بقيمة 1074 مليار و370 مليون دولار مقابل 160 مليار و200 مليونِ دولار بقائمة العام الماضي.

واستطاع الأمير السعودي اللبناني الوليد بن طلال للسنة الخامسة على التوالي الحفاظ على صدارة القائمة بصافي ثروة بلغ 22.6 مليار دولار، فيما حلّ الملياردير اللبناني جوزيف صفرا ثانياً بـ17.3 مليار دولار الذي يعد من إحدى أغنى العائلات اللبنانية المقيمة في أميركا الجنوبية، حيث هاجر مع والده إلى البرازيل في خمسينات القرن الماضي.

وكشفت القائمة أن السعودية تأتى في مقدّمة الدول التي ينتمي إليها أغنى هؤلاء الأثرياء العرب إذ بلغ عدد السعوديين منهم 41 ثرياً.

يليها لبنان في المركز الثاني مع 11 ثرياً صفرا اولهم يليه نجيب ميقاتي وطه ميقاتي بـ3.3 مليار لكلّ منهما اما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب بهاء الدين رفيق الحريري بـ2.3 مليار دولار ليبلغ إجمالي ثروة أثرياء لبنان 33.78 مليار دولار.

كما شهدت القائمة دخول 3 أسماء لبنانية جديدة وهي روبير معوض وعائلته بـ 1.5 مليار دولار، وجاك سعادة بـ1.2 مليار دولار، وراي إيراني بـ1 مليار دولا.

واحتلت مصر المركز الثالث بـ14 ثريا والإمارات المركز الرابع عربياً بـ11 ثرياً والكويت في المركز الـخامس عربياً بـ 8 ثريا .

ونشرت مجلة فوربز الشرق الأوسط أيضاً قائمة كاملة بأسماء أغنى أثرياء العالم حيث حافظ بل غيتس صاحب شركة Microsoft سابقا للعام الثاني على لقب أغنى شخص في العالم، وقد سبق ونال هذا اللقب 16 مرة في الأعوام 21 الماضية، ونمت ثروته بمقدار 3.2 مليار دولار منذ العام الماضي لتبلغ 79.2 مليار دولار.

وحل اللبناني المكسيكي كارلوس سليم الحلو في المرتبة الـثانية واحتل والمركز الـثالث الإسباني أمانسيو أورتيغا، مؤسس سلسلة (زارا) الإسبانية للموضة والذى أصبح الآن رابعاً بينما ذهب لقب أصغر ملياردير في العالم إلى إيفان شبيغل 24 عاماً وهو أحد مؤسسي تطبيق إرسال الصور سناب تشات) كما وصلت إلى القائمة العالمية لأول مرة اليزابيث هولمز التي تدير شركة تحاليل الدم (ثيرانوس) بوصفها أصغر امرأة سناً بعمر 31 عاماً.

قد يعجبك ايضا