موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

هكذا راكم “المجنون الكويتي” ثروته

في العام 2010، دفع محمد جعفر نحو 2.95 مليون دولار لشراء تطبيق “طلبات دوت كوم” المتخصص في تأمين الطلبات من المطاعم في الكويت إلى منازل العملاء، خلال فترة لا تتجاوز نصف ساعة، ليطلق عليه حينها لقب “المجنون الكويتي”. إذ سأله الجميع: “كيف تجرؤ على دفع هذا المبلغ الكبير على استثمار ليس مضمون النتائج؟” كانت إجابته ببساطة: “انتظروا النتائج ثم احكموا”.

وفي بداية شهر مارس/آذار 2015، ضجت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام بخبر مفاده، أن محمد جعفر باع 80 في المئة من موقع “طلبات دوت كوم” مقابل 50 مليون دينار، أي حوالى 170 مليون دولار تقريباً، إلى شركة “روكيت إنترنت” الألمانية، في صفقة يعتبر الجميع أنها بمثابة ضربة معلّم، وإثبات على قدرة المستثمرين الشباب على النجاح وتحقيق الأرباح الكبيرة في حال التركيز على تحقيق الهدف المنشود.

يقول محمد جعفر إن فكرة الاستثمار في موقع “طلبات دوت كوم” بدأت عن طريق الصدفة، بعد تأسيسه لمطعم في منطقة السالمية الكويتية، ليضع بعدها إعلاناً في صحيفة عن توفير الطلبات إلى المنازل من طريق الموقع. ويلفت إلى أنه في الأيام الأولى من إطلاق الموقع تعرض لضغوط كبيرة من قبل القريبين منه وحتى البعيدين عن السبب الذي دفعه لدفع هذا المبلغ الكبير لشراء موقع والدخول في مثل هذا الاستثمار غير مضمون النتائج.

يضيف جعفر لـ “العربي الجديد” أن موقع “طلبات دوت كوم” يلعب دور الوسيط بين المطاعم الموجودة في الكويت وفي غيرها من الدول الخليجية وبين العملاء، إذ يتيح للأخيرين طلب الوجبة التي يريدونها ويرسل الطلب مباشرة إلى المطاعم المقصودة لقاء نيل نسبة من ثمن الطلب.

ويتابع جعفر أن الموقع في بداية عمله كان يستقبل نحو 50 طلباً في اليوم الواحد، وكان يوظف نحو 7 أشخاص في مكتب صغير في الكويت، لكن مع الأيام ازدادت الطلبات في ضوء الثقة التي حصل عليها من العملاء، ما شجعه على إطلاق تطبيق خاص على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وساعده على تحقيق النجاح، إلى أن ارتفع عدد الطلبات التي يتلقاها اليوم إلى 30 ألف طلب من الكويت والسعودية وقطر وسلطنة عمان، منوّهاً بأن عدد الموظفين ارتفع إلى 191 موظفاً تقريباً.

يوضح جعفر أن التواصل مع شركة “روكيت إنترنت”، بدأ بطريقة عفوية، إذ تلقى رسالة ظنّ في البداية أنها عملية نصب ولكن أحد الموظفين طلب منه التواصل معهم، فأرسل رسالة ردّ. من بعدها زار فريق الشركة الكويت، عارضاً شراء موقع “طلبات دوت كوم” مقابل 100 مليون دولار تقريباً، مبيناً أنه بعد مفاوضات لفترة طويلة قبل الطلب بعد رفع المبلغ بشرط الإبقاء على حصة تعادل 20% من الشركة، وأن يتم الاحتفاظ بكامل فريق العمل الذي يُعدّ، بحسب رأيه، المصدر الأول للنجاح في أي شركة.

يكشف جعفر أن الشركة الألمانية تتحضر في الفترة الحالية لإدراج الموقع ضمن البورصة الألمانية، في ظل النجاح الكبير والمبيعات العالية التي يحققها والعوائد الكبيرة التي يمكن أن يجنيها المستثمرون. ويشير إلى أن سبب التركيز على البورصة الألمانية لا إحدى البورصات العربية والخليجية، يعود إلى الخبرة الكبيرة التي يملكها المستثمرون الأجانب، والثبات في أداء البورصات الغربية.

ويعد الاستثمار الذي قام به جعفر واحداً من أبرز الاستثمارات في مجال التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة، إذ يقول إن شركات الأبحاث أظهرت أن موقع “طلبات دوت كوم” يعدّ الموقع الأول من نوعه في مجال تجارة الإنترنت في قطاع المطاعم، كاشفاً أنه في الفترة الأولى وعند العمل على توصيل الطعام من مطعم واحد، كانت المبيعات تتضاعف 10 مرات في بعض الأيام، ما شجعه على التوسع وافتتاح الفروع في الدول الخليجية الست.

يشير جعفر إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة باتت اليوم المحرك للعديد من القطاعات الاقتصادية، إذ تستأثر بحصة كبيرة في غالبية الأسواق، مطالباً رجال الأعمال والمستثمرين، الشباب منهم خصوصاً، بالمبادرة إلى الدخول في ميدان العمل وعدم الاعتماد على الوظيفة الحكومية.

يوضح جعفر أخيراً أن بداية عمله في السوق كانت تقوم على توصيل الطعام من مطعم واحد، ومن ثم ارتفع العدد إلى 20 مطعماً في العام التالي، قبل أن يصل اليوم إلى 1500 مطعم منتشرة في جميع أنحاء الخليج. – See more at: http://www.alaraby.co.uk/supplementmoneyandpeople/2015/6/15/%D9%87%D9%83%D8%B0%D8%A7-%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D8%AB%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%87#sthash.YlnHXlhc.5SVme8Bx.dpuf

قد يعجبك ايضا