موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

لبنان يتصدر العالمية في احتياط الذهب

أظهرت الأرقام الصادرة عن مجلس الذهب العالمي (World Gold Council) أن لبنان إحتل المركز 19 بين 96 دولة ومؤسسات متعددة الأطراف عالميا، هي: صندوق النقد الدولي، والإتحاد النقدي الاقتصادي لغرب أفريقيا (West African Economic Monetary Union)، والبنك المركزي الأوروبي وبنك التسويات الدولية (Bank for International Settlements) حيال رصيده من الذهب. كذلك، إحتل لبنان المركز السابع بين 67 دولة غير منتمية إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية non-OECD))، في حين إحتل المركز الثاني بين 14 دولة عربية شملها البحث. وأشارت الأرقام إلى أن إحتياطي لبنان من الذهب وصل إلى 286,8 طن في نهاية أيار 2015.

عالمياً، تقدم لبنان على إسبانيا التي وصل رصيدها إلى 281,6 طن وعلى النمسا (280 طن) وبلجيكا (227,4 طن) ، فيما تأخر عن فنزويلا (361 طن)، والمملكة العربية السعودية (322,9 طن) والمملكة المتحدة (310,3 طن). كذلك تقدم لبنان مباشرةً على كازاخستان (203,4 طن) فيما تأخر عن المملكة العربية السعودية في تصنيف الدول غير المنتمية إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ووفق نتائج المسح الذي ورد في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك “بيبلوس” Lebanon This Week، فقد وصلت قيمة إحتياطي لبنان من الذهب إلى 11 مليارات دولارعند نهاية أيار 2015، وفقاً لحسابات مجلس الذهب العالمي المستندة على سعر 1,191.4 دولار للأونصة كما نشرته مؤسسة London Bullion Market Association. كذلك، شكل إحتياطي لبنان من الذهب نسبة 22,9% من مجموع إحتياطي الدول العربية من الذهب، و4,3% من رصيد ذهب الدول غير المنتمية إلى منظمة الـ OECD و0,9% من احتياط الذهب العالمي. وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية لائحة الدول لجهة احتياطي الذهب مع امتلاكها 8,133.5 طن من الذهب، فيما احتلت مونغوليا المرتبة الأخيرة مع وصول مخزونها إلى 1,5 طن من احتياط الذهب.

أيضاً ، شكل إحتياطي الذهب اللبناني 21,1% من مجموع إحتياطي النقد الأجنبي والذهب في لبنان في نهاية أيار 2015 مما يصنفه في المركز 17 عالمياً، وفي المركز السابع بين الدول غير منتمية إلى منظمة الـ OECDوفي المركز الأول بين الدول العربية. عالمياً، كانت نسبة إحتياطي الذهب إلى إحتياطي النقد الأجنبي في لبنان أكبر من النسبة المسجلة في ليتوانيا (%20,8)، وإسبانيا (%19,5) وفنلندا (%18,3)؛ فيما كانت أقل من النسبة المسجلة في لاوس (%28) وكازاخستان (27,1%) والبنك المركزي الأوروبي (%26,5). كما تقدم لبنان على ليتوانيا وتأخر عن كازاخستان في ترتيب الدول الغير منتمية إلى منظمة الـOECD. كذلك تصدرت اليونان لائحة الدول لجهة امتلاكها أكبر نسبة إحتياطي الذهب إلى إحتياطي النقد الأجنبي التي وصلت إلى 74,9% فيما احتلت هونغ كونغ المرتبة الأخيرة بامتلاكها أقل نسبة إحتياطي الذهب إلى إحتياطي النقد الأجنبي عالميًا.

(“لبنان 24”)

قد يعجبك ايضا