موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

أسرار الصحف – الثلاثاء في 2 ايلول 2014

النهار
– تساءل دبلوماسي عربي كيف تكون الحكومة في لبنان حكومة وحدة وطنية وموقفها ليس واحداً من استحقاق مهم ألا وهو تأمين النصاب لانتخاب رئيس للجمهورية”.
– سخر رئيس حكومة سابق من دعوة مسؤول ايراني اللبنانيين الى عدم السماح لأي خارج بالتدخل في انتخاب رئيس للجمهورية بدءاً بايران.
– لم يعرف شيء حتى الآن عن موعد اجتماع وزراء خارجية الدول المضيفة للاجئين السوريين يعقد في طرابلس بناء على اقتراح وزير خارجية تركيا بعدما اصبح رئيسا للحكومة.
– تردد أن حزب الطاشناق تعمّد عقد لقاء مع النائب ميشال المر ليؤكد استمرار تحالفه معه ايا يكن شكل التحالفات في الانتخابات النيابية.
السفير
– وعد زعيم اسلامي بارز في المغرب العربي بالضغط على القيادة التركية للحد من دعم المجموعات العسكرية في سوريا.
– تدور نقاشات داخل هيئة علمائية بهدف تعديل النظام الداخلي الحالي من أجل تقصير ولاية رئيسها المنتخب مؤخراً في ظلّ تعاظم خلافاتها.
– تحضّر شخصيات لبنانية ومصرية لعقد مؤتمر ديني في العاصمة المصرية في الأسابيع المقبلة لإطلاق فتاوى ضد التنظيمات المتطرفة

المستقبل
– إنّ تقارير دبلوماسية تتحدّث عن اتجاه إلى عودة التصعيد التركي ضدّ النظام السوري بعد انكفاء أنقرة عن دورها الملحوظ في هذا الاتجاه لانشغالها بالملفات الداخلية والانتخابات.
– إنّ توافقاً في الرأي سُجِّل بين وزير سيادي ورئيس تكتّل مسيحي خلال لقاء جمعهما مؤخراً على أنّ التطورات العراقية الأخيرة لن تنعكس على لبنان.
اللواء
– قال رئيس اللجنة النيابية التي شُكلت لبحث سلسلة الرتب والرواتب، أن مراجعة مع مرجع سابق جرت، وتبين أن لا إمكانية لتبديل “حرف واحد منها”!
– يُنقل عن نائب وسطي أن المسؤولين في دولة متابعة للوضع اللبناني لا يمانعون التنسيق مع زعيم المجموعة لانتخاب رئيس للجمهورية.
– تخوف مصدر مطلع من لجوء بعض الوزراء إلى إثارة ملف المخطوفين العسكريين، من باب المزايدة التي تؤثر على التضامن في اتخاذ القرار!
الأخبار
– استاء عدد من مناصري النائب نديم الجميل والمقربين منه بسبب دفاعه عن قرار وزير العدل أشرف ريفي الذي طلب من النيابة العامة ملاحقة شبان أحرقوا راية لتنظيم “داعش” في الاشرفية. فما كان من الجميل الا أن اجتمع بعدد منهم محاولاً تبرير موقفه، عارضاً امكان تسليح عدد من الشباب بهدف “حماية المنطقة وبث جو من الامان”!
الجمهورية
– قالت أوساط دبلوماسية إن الخلاف بين واشنطن وطهران حول مستقبل الوضع السوري ما زال يحول دون قيام تحالف دولي ضد الإرهاب.
– أكد وزير أن مواقفه السياسية ثابتة ولا تتغيّر ولا تخرُج عن سقف تياره السياسي، ولكن عمله الوزاري يُحتّم عليه الإنفتاح على كل القوى السياسية.
– رأى رئيس حزب أن الإغتيالات السياسية مستبعدة الآن إلّا في حال تمكّنوا من النيل من شخصيات محدّدة.

قد يعجبك ايضا