موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

250 ألف درهم غرامة الشتم على “الواتس آب” في الإمارات

أحالت النيابة العامة في الامارات متهماً إلى المحاكمة، إذ شتم شخصاً بما يخدش اعتباره، عبر رسالة بعث بها إليه عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي “واتس آب”، وهدد المجني عليه كتابة، وطلبت عقابه طبقاً لأحكام قانونَي العقوبات ومكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وقضت المحكمة بتغريم المتهم 3000 درهم، عما هو منسوب إليه في التهمة الأولى، وبرأته من تهمة التهديد، وأيدتها محكمة الاستئناف، ولم يلقَ الحكم قبولاً لدى النيابة العامة فطعنت به.

وأيدت المحكمة الاتحادية العليا طعن النيابة العامة بشأن توقيع عقوبة الغرامة، إذ أوضحت أن قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات نص على أنه مع عدم الإخلال بأحكام جريمة القذف المقررة في الشريعة الإسلامية، يعاقب بالسجن، والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم.

ويحاكم بإحدى هاتين العقوبتين، كل من شتم الغير أو أسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب، أو الازدراء من قبل الآخرين، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات، مما يعني أن المحكمة إذا قضت بغرامة تجاوز حدها الأقصى الوارد بالمادة سالفة الذكر، أو بمبلغ يقل عن حدها الأدنى، كان الحكم باطلاً لمخالفته القانون والخطأ في تطبيقه.

قد يعجبك ايضا