موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

الى مستخدمي “غالكسي إس 6”.. احذروا “اختراق” هاتفكم!

أعلنت شركة لأمن الهواتف المحمولة عن ثغرة خطيرة في عدد من هواتف سامسونغ الذكية، التي طرحت ضمن سلسلة “غالكسي إس”، تسمح للقراصنة باختراق نحو 600 مليون جهاز.

وأوضحت شركة NowSecure أن الثغرة موجودة بتطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey الذي يأتي مثبتا بشكل مسبق على مجموعة من هواتف سامسونغ الذكية التي تم طرحها خلال السنوات القليلة الأخيرة.

وكشفت الشركة الأمنية أن من طرازات الهواتف المتأثرة بالثغرة، “غالكسي إس 6″، الذي طرحته سامسونغ هذا العام، وذلك بجانب هواتف “غالكسي إس 5″، و”غالكسي إس 4″، و”غالكسي إس 4 ميني”.

وأشارت NowSecure إلى أن خطورة الثغرة تكمن في السماح للقراصنة باختراق الهواتف عن بعد دون أن تحتاج لخداع المستخدم، حيث يمكن استهداف الهواتف عند اتصالها بشبكات واي فاي العامة أو عبر تحديثات خبيثة.

ويستطيع المخترقون عقب إصابة الهاتف المستخدم بالسيطرة على حساسات الجهاز وبعض من مكوناته الداخلية، مثل الكاميرا والميكروفون، أو تثبيت تطبيقات خبيثة دون علم المستخدم، أو التنصت على المكالمات.

وأكدت الشركة الأمنية، عبر مدونتها الرسمي، أن الثغرة تتيح للقراصنة كذلك عقب اختراق الهاتف الوصول إلى المعلومات الأساسية والحساسة للمستخدم، مثل الصور والرسائل والمعلومات الشخصية المخزنة على جهازه.

وشددت NowSecure على أن ما يزيد من خطورة الثغرة هو عدم قدرة المستخدم على حذف تطبيق لوحة المفاتيح المصاب، حتى وإن كان غير مستعملاً بشكل افتراضي في الجهاز، لذا نصحت الشركة مستخدمي الأجهزة المتضررة بالبعد عن الاتصال بالشبكات العامة أو ترك أجهزتهم لحين تحديثها بحل للثغرة.

قد يعجبك ايضا