موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

ثغرة تهدد 600 مليون هاتف “سامسونغ”

قالت شركة NowSecure المختصة في مجال الحلول الأمنية ان ثغرة خطيرة في تطبيق لوحة مفاتيح SwiftKey الذي يظهر بشكل افتراضي على بعض هواتف سامسونغ غالاكسي، يضع أكثر من ٦٠٠ مليون هاتف ذكي في خطر.

وأكدت الشركة أن الثغرة قد تسمح للمخترق بالوصول والتحكم في العديد من أدوات الهاتف مثل أداة تحديد المواقع والكاميرا والميكروفون، مع إمكانية تثبيت تطبيق خبيث على الجهاز. كما يتمكن المخترق من التنصت على المكالمات والاطلاع على الرسائل النصية، وحتى إمكانية الوصول إلى جميع البيانات الشخصية للمستخدم مثل الصور.

وأشارت NowSecure الى انها اكتشفت هذه الثغرة العام الماضي، لافتة الى انها ابلغت سامسونغ عن وجودها في كانون الاول ديسمبر ٢٠١٤، وبالفعل قامت سامسونغ بتوفير ملفات خاصة لإصلاح الثغرة عبر مجموعة من شركات تشغيل خدمة المحمول، لكن انتشار هذه العائلة من الهواتف في أكثر من 100 دولة حول العالم يزيد من احتمالات استغلالها من قبل الهاكرز مستقبلاً.

بدورها أصدرت شركة SwiftKey بيانا توضح فيه أن الثغرة توجد فقط في الإصدارات الخاصة بأجهزة سامسونغ المثبتة بشكل مسبق على هواتف غالاكسي، مؤكدة أن تطبيقاتها المتوافرة على متجري “غوغل بلاي” و”أب ستور” تخلو من هذه الثغرة.

وحسب NowSecure تتواجد الثغرة الأمنية في أجهزة سامسونغ غالاكسي الحديثة إس6 وإس 5 وإس 4 وإس 4 ميني.

قد يعجبك ايضا