موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

غوغل ترتكب خطأً فادحاً وتعتذر

تقدمت شركة غوغل الاميركية باعتذار بسبب خطأ على برمجيتها الجديدة المزودة بخاصية التعرف على الوجوه بعدما جرى بنتيجته تعريف ثنائي من السود الاميركيين على أنهما من القردة.

وقال متحدث باسم المجموعة الاميركية العملاقة في مجال الانترنت في رسالة الكترونية لوكالة فرانس برس “نشعر بالغضب وبالاسف الصادق ازاء ما حصل”.

واضاف: “اتخذنا فورا تدابير كي لا يتكرر هذا النوع من الاخطاء”.

وجاء رد غوغل سريعا اثر بلاغ تقدم به احد مستخدمي الانترنت عبر خدمة تويتر عن الصورة.

وكتب جاكي الساين في سلسلة رسائل “انتم مجانين يا غوغل فوتوز (خدمة الصور من غوغل)”، مؤكدا أنه شعر بالاهانة الشديدة بسبب هذا الخطأ،وأضاف “صديقتي ليست قردا”.

وعزا المسؤول الرفيع في غوغل يوناتان زونغر هذا الخطأ الى ثغرة في الذكاء الاصطناعي المبرمج على “تعلم” كيفية التعرف على المواقع والاشخاص والاغراض على الصور.

ولفت زونغر في تبادل للرسائل الى ان “هذه الحادثة تحتل مرتبة متقدمة على لائحتي لثغرات المعلوماتية التي لا نريد حصولها ابدا”.

وأكد المسؤول في غوغل وجود مشاكل اخرى في هذه البرمجية تتمثل في فشل البرامج الآلية في التعرف على بعض الوجوه او تعريفها لبعض الوجوه على انها عائدة لكلاب.

وتستثمر المجموعات الاميركية العملاقة في مجال الانترنت ابرزها غوغل وفيسبوك اموالا طائلة في برامجها لتحسين فهم الالات لما “يراه الناس” وللمعاني المرتبطة بالصور.

وقال الساين لوسائل الاعلام ان تحسين التنوع في صفوف المهندسين في الشركات العملاقة في مجال المعلوماتية من شأنه المساعدة على تفادي مشاكل كهذه.

قد يعجبك ايضا