موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

ثغرة في نظام تشغيل اندرويد “تؤثر على مليار” هاتف

قال باحثون إنه تم اكتشاف ثغرة “شديدة الخطورة” في الهواتف التي تعتمد على نظام تشغيل الاندرويد تؤثر على نحو مليار هاتف حول العالم.
وتُمكن الثغرة القراصنة من ارسال صور ورسائل فيديو عبر الهاتف الذكي للمستخدم دون فتح أو تحميل أي ملفات.
وقالت شركة غوغل، المنتجة لنظام التشغيل، إنه تم اصلاح الثغرة لكن أنظمة التشغيل على ملايين الهواتف مازلت بحاجة إلى تحديث.
وقال باحثون بشركة زمبيريوم الأمريكية لأمن المعلومات إنهم يعتقدون أن الثغرة التي وصفوها بأنها “شديدة الخطورة” أسوأ ما تعرضت له أجهزة الأندرويد على الإطلاق.
وقدر عدد الأجهزة التي تأثرت بتلك الثغرة بنحو 950 مليون جهاز.
وكتب باحثو الشركة في تقرير “هذا النوع من نقاط الضعف يعتبر شديد الخطورة نظرا إلى انه لا يعتمد على اي تحرك من جانب مستخدمي الهواتف”.
وتمكن الثغرة المهاجمين من ارسال شفرة خبيثة تمكنهم من إلغاء أو نسخ البيانات، فضلا عن التحكم في الكاميرا والمايكروفون واختراق التطبيقات المختلفة، ما يسمح بالتحكم تقريبا بالهاتف.
ومن المقرر أن يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل بشأن الثغرة في مؤتمر “بلاك هات” لأمن المعلومات المقرر انعقاده في لاس فيغاس الأسبوع المقبل.
وقال جيمس لاين رئيس أبحاث أمن المعلومات في شركة سوفوس العالمية إن الثغرة أثرت على “مجموعة ضخمة” من الهواتف التي تعتمد على إصدار 2.2 وما بعدها على أنظمة أندرويد.
وأشار لاين إلى أن “الثغرة تمكن المهاجمين من اختراق البيانات اضافة إلى التحكم في الكاميرا وتطبيقات أخرى”.
وقالت غوغل “تم تحديد الثغرة في هواتف الاندرويد القديمة وعلى حد علم الشركة لم يتأثر احد”.
وأضافت في بيان”نخطط للدفع بالمزيد من التحديثات على اجراءات الحماية لأجهزة نكسس الأسبوع المقبل كجزء من التحديثات التي تطلقها الشركة بشكل منتظم”.

قد يعجبك ايضا