موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

تحكّم بمنزلك من هاتفك الذكي عن بُعد

حققت تكنولوجيا التحكّم بالمنزل من بُعد قفزاتٍ كبيرة في الآونة الأخيرة، جاعلةً عملية إدارة المنزل وتنظيم شؤونه من أيّ مكان في العالم من خلال تطبيقات الهاتف الذكي، عمليةً بغاية السهولة والبساطة ولا تكلّف الكثير من المال.

تنتشر في الأسواق أجهزة عدة تسمح بالتحكّم من بعد بالمنزل. وهذه العملية لا يمكن أن تتمّ إلّا إذا كان المنزل مجهّزاً بتقنية الإتصال بالإنترنت “واي فاي”، التي تؤمّن الإتصال بين أجهزة التحكّم والمستخدم أينما كان في العالم. ولمَن يرغب أن يتحكّم بمنزله من بعد، يمكنه شراء بعض الأجهزة المتوافرة في الأسواق اللبنانية وبأسعار منخفضة، بحيث يمكن شراؤها جميعها بسعر لا يتعدى 200 دولار. ومن أبرز هذه الأجهزة:

جرس الباب الذكي
إلى جانب كونه جرساً للباب، يمكن لهذا الجهاز المزوّد بكاميرا قادرة على التصوير الليلي ذات زاوية تصوير عريضة من معرفة كل ما يدور وراء الباب وتصوير أيّ حركة أو زائر أو أيّ شخص يقرع الباب أو ويمرّ أمامه، كما عبر إتصاله بشبكة الـ”واي فاي” المنزلية نقل الصور والفيديوهات والأصوات الحيّة إلى جهاز المستخدم ليعلمه بكل شيء عند إستشعار حركة أو إرسال هذه الصور إلى بريد الكتروني محدّد يحدّده صاحب المنزل مسبقاً، الأمر الذي يجعل منه جهازاً ممتازاً لحماية المنزل من المتطفلين والسارقين. ولمزيد من الأمان يعمل هذا الجهاز على البطاريات ولا يتأثر بانقطاع التيار الكهربائي. تجدر الإشارة الى أنّ الجزء الرئيسي من هذا الجهاز يتمّ تثبيتُه من الجهة الداخلية للباب بينما الكاميرا من الجهة الخارجية، ما يجعل من عملية نزعه أمراً مستحيلاً.
وجرس الباب المتصل الذكي تراوح أسعاره بين 50 و80 دولاراً.

المأخذ الكهربائي الذكي المتصل
من أبسط الأجهزة التي يمكن شراؤها. وهو عبارة عن مأخذ كهربائي قادر على الإتّصال بشبكة «واي فاي» الخاصة بالمنزل، يسمح بتزويد أو قطع الكهرباء عن الأجهزة الكهربائية المتصلة به سلكياً أيّاً كان نوعها، وذلك من أيّ مكان في العالم بإستخدام الهاتف الذكي فقط. بالإضافة الى ذلك يسمح هذا الجهاز أيضاً عبر التطبيق من الهاتف الذكي بوضع جدول زمني لتشغيل جهاز ما أو قطع التيار عنه. وتراوح أسعار المأخذ الكهربائي الذكي المتصل بين الـ 15 و الـ30 دولاراً.

إقرأ ايضاً

جهاز مراقبة المنزل المتصل
هو جهاز مزوّد بكاميرا قادرة على التصوير الليلي بعدسة تصوير 360 درجة وحسّاسات تمكّنه من اكتشاف الحركة. ويسمح هذا الجهاز الذي يتصل بالإنترنت أيضاً عبر شبكة الـ”واي فاي” المنزلية بمراقبة المنزل عن بعد من خلال تطبيق آمن على جهاز المستخدم. وسعر هذا الجهاز حوالى الـ 40 دولاراً.

واصل التيار الذكي
يشبه بطريقة عمله المأخذ الكهربائي الذكي المتعدّد المنافذ، لكنه يمكّن من التحكّم فقط بجهاز واحد تصل قدرته الى 10 أمبير. وهذا الجهاز يمكن تثبيتُه مباشرة قبل الجهاز الذي تريدون التحكم به، وهو مثالي للتحكّم بالمكيّفات وسخان المياه عن بعد من خلال الهاتف. وسعر هذا الجهاز 15 دولاراً.

جهاز تشغيل اللمبات الذكي
يعمل هذا الجهاز بدل أزرار تشغيل الإضائة واللمبات التقليدي، لكن يمكن التحكّم به عن بعد من جهاز المستخدم بعد وصله بشبكة الـ”واي فاي” المنزلية. وسعر هذا الجهاز حوالى الـ 20 دولاراً.

ريموت كونترول ذكية متصلة
هي عبارة عن جهاز مبرمَج ليعمل كريموت كونترول لجميع أنواع الأجهزة مثل التلفزيون والمكيّف والستيريو والـ”DVD” وأيّ جهاز آخر. ويعمل هذا الجهاز على تشغيل الأجهزة من حوله تماماً كما لو كنا نمسك بالريموت كونترول. وبما أنه أيضاً يتصل بشبكة «واي فاي» المنزلية، فهو يسمح للمستخدم بتشغيل هذه الأجهزة عن بعد من خلال تطبيق على الهاتف. ويبلغ سعر هذا الجهاز حوالى الـ 20 دولاراً.

المصدر: الجمهورية

قد يعجبك ايضا