موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

مصر “Out” قطر “In”

1

تحت عنوان مصر “out” قطر “In” كتب الموقع الاخباري الاسرائيلي”واللا”، في تعليقه على فشل جهود المحادثات لوقف اطلاق النار. وذكر الموقع أن قطر تقدمت بمبادرة لوقف النار تتبنى فيها عملياً كل مطالب “حماس”. وان الاقتراح القطري عرض على الولايات المتحدة وسط الاسبوع، أي قبل العملية البرية، وقد استسخفته إسرائيل وقررت الدخول الى غزة في أعقابه.

ويضيف الموقع الاسرائيلي ان الاقتراح عرض على السلطة الفلسطينية ايضا وقد وعد الرئيس الفلسطيني أبو مازن بزيارة قطر للتباحث فيه. ويضيف، استنادا الى مصدر اسرائيلي رفيع، ان معد الاقتراح هو وزير الخارجية القطري خالد العطية، الذي بناه على أساس القناعة لدى المستشارين الاستراتيجيين عنده (عزمي بشارة وغيره) بأن اسرائيل لن تجرؤ على القيام بحملة برية. وقد عرضه بعد التنسيق مع تركيا.

ويتضمن الاقتراح ما يلي:
– تطلق اسرائيل سراح أسرى صفقة شليط الذين اعيد اعتقالهم بعد خطف المستوطنين الثلاثة
– تسمح اسرائيل باقامة ميناء في غزة ، يخضع للمراقبة الدولية بمشاركة اسرائيلية
– تفتح كل المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة
– معبر رفح يفتح 24 ساعة
– تتيح اسرائيل للفلسطينيين الصيد على بعد 12 ميلا (19 كيلومترا) في البحر. وتكون الولايات المتحدة هي الوسيط لوقف النار بين اسرائيل وحماس، عن طريق قطر.

واشنطن لم تر هذه المبادرة واقعية ولذلك اتجهت نحو المبادرة المصرية باعتبارها أكثر واقعية. وترى اسرائيل ان هذه المبادرة القطرية لا تمت بصلة لواقع الحرب وان القطريين يعرفون ذلك وانها جاءت فقط بغية مناكفة مصر ضمن الحرب الخفية الدائرة بين البلدين، والتي اعتبرها وزير الخارجية المصري سامي شكري تخريباً قطرياً تركياً على جهود مصر لوقف النار.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا