موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالأرقام.. ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزّة

شرّدت آلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ خمسة عشرة يوماً أكثر من مئة ألف فلسطيني، وفق الأمم المتحدة، فيما تجاوز عدد ضحايا العدوان 550 شهيداً، وعدد الجرحى فاق 3640 جريحاً وفق وزارة الصحة الفلسطينية. وتقدر الأمم المتحدة نسبة المدنيين من الشهداء بـ 70 في المئة، بينما تزعم إسرائيل أن معظم الضحايا هم من “الإرهابيين.”

في المقلب الآخر، قتل 25 جندياً إسرائيلياً، بينهم ثلاثة يعتقد أنهم قتلوا بنيران صديقة، وكانت إسرائيل أعلنت الاثنين مقتل سبعة من جنودها. وقال الجيش الإسرائيلي إن عدد الصواريخ التي أطلقت من غزة تجاوز الألفي صاروخ.

الجهود الديبلوماسية
بموازاة ذلك، تتسارع الجهود الديبلوماسية لاحتواء الوضع في القطاع، وتتجه الأنظار إلى القاهرة التي وصلها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي دعا في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى وقف إطلاق النار فوراً، فيما أكد شكري أن مصر لن تجري أيّ تعديلات على المبادرة المصرية للتهدئة، لأنها مبادرة شاملة، لينفي بذلك تصريحات لمسؤولين مصريين أكّدوا في وقت سابق عزم مصر تعديل المبادرة لاستيعاب مطالب حركة “حماس”. وفي السياق، فقد طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي “حماس” بـ”قبول المبادرة المصرية للتهدئة، وذلك لوقف سقوط المزيد من المدنيين”.

من ناحيتها، ذكرت “حماس” بلسان القيادي عزت الرشق، أن “الحركة الإسلامية لا تتباحث بشكل مباشر مع مصر، إذ أن هناك دولاً أخرى تشارك في العملية الديبلوماسية، وهي تركيا وقطر والكويت”.

47 مليون دولار مساعدات لغزة
من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بعد وصوله إلى القاهرة أمس، تعهّد واشنطن بتقديم 47 مليون دولار كمساعدات إنسانية لقطاع غزة، وأضاف قائلاً، خلال اجتماع مع بان كي مون: “نحن قلقون جدّاً بشأن نتائج الحملة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة من أجل الدفاع عن نفسها.”

في هذا الوقت، حذّرت الولايات المتحدة الأميركية مواطنيها من السفر إلى إسرائيل وغزة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك.

(وكالات)

قد يعجبك ايضا