موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

كيف جمع “داعش” 1.5 مليار دولار؟

بات موضوع دفع الفدية للتنظيمات المتشدّدة التي تختطف مدنيّين، ومن بينها تنظيم “الدولة الإسلاميّة” المعروف بـ “داعش”، الأسلوب الأمثل لحل قضيّة الاختطاف، برغم رفض دول كالولايات المتحدة الأميركيّة وبريطانيا اتخاذه كحلّ.

وحتى اليوم، جمع داعش نحو 1.5 مليار دولار من نشاطات غير قانونيّة، ومن ضمنها الخطف، كما أنّ دراسات سابقة تشير إلى جمع التنظيمات المتشدّدة نحو 125 مليون دولار منذ عام 2008، كفدية لتسليم المخطوفين لحكوماتهم.

وتؤكد هذه الدراسات إلى أنّ أكثر من نصف هذا المبلغ، أي نحو 75 مليون دولار، تمّ جمعها العام الماضي، ومصدرها دول أوروبيّة لا ترغب بحلٍّ آخر في تحرير مواطنيها المختطفين.

وعلى صعيدٍ آخر، ذكرت تقارير إعلاميّة أنّ الرهينة البريطاني المحتجز لدى “داعش” تمّ تعذيبه لفترة طويلة في بداية فترة اختطافه.

وقالت التقارير إنّ مختطفي الرهينة البريطاني قاموا بضربه ضرباً مبرحاً، ربما بسبب جنسيّته، ما دعاهم إلى استدعاء الرعاية الطبيّة المكثفة له.

وخلال الأشهر التاسعة الماضية، تمّ نقل الرهينة عشر مرات على الأقل إلى مناطق مختلفة في سوريا، بعد أن تمّ اختطافه من أحد مخيّمات اللجوء شمال سوريا في آذار 2013.

قد يعجبك ايضا