موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالخرائط.. كل ما ينبغي أن تعرفه عن “داعش”

ما هي هيكلية “داعش”؟ وكيف تدير “دولتها الإسلامية” من ريع النفط إلى قطع الرؤوس؟ فقد أظهرت مجموعة أبحاث متخصّصة في شؤون الإرهاب، أن هيكلية “داعش” تتكوّن من القائد العام (الخليفة) أبوبكر البغدادي، ويعاونه مجلس إستشاري.

وفي مرتبة أدني من الخليفة وممستشاريه، يأتي مجلس الشوري للشؤون الدينية والعسكرية، وبالتوازي يأتي نائب الخليفة في سوريا “أبو علي الأنباري”، ونائب الخليفة في العراق “أبو مسلم التركماني”.

ويأتي الفرع التنفيذي للإمارة في مرتبة أدنى، ويتكوّن من 12 حاكماً من سوريا، و12 حاكماً من العراق. ويأتمر بإمرة الحكام من سوريا والعراق 8 مجالس على الشكل التالي:

“المجلس الإعلامي” ومهمتة تنظيم الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي. “مجلس الإستخبارات” ومهمته جمع المعلومات عن الأعداء. “مجلس الأمن” ومهمته السياسات الداخلية والإعدامات. “مجلس مساعدة المقاتلين” ويتولى مهمة مساعدات المقاتلين الخارجية. “المجلس الشرعي” ويتولى إصدار قرارات الإعدام والتجنيد. “المجلس العسكري” ويناط به مهمة حماية “الدولة الإسلامية”. “مجلس القيادة” ومهمته صياغة القوانين والسياسات العامة. “المجلس المالي” ويتولى مهام مبيعات الأسلحة والنفط.

وينحدر المقاتلون الأجانب في سوريا من 25 دولة توفرت معلومات حولها، أكثرهم من تونس فالسعودية ثم المغرب. وتأتي فنلندا في صدارة البلدان التي لديها أكبر نسبة من المواطنين المسلمين الذين ذهبوا للقتال في سوريا والعراق، تليها إيرلندا فاستراليا بعدها بلجيكا وأخيراً الدنمارك.

قد يعجبك ايضا