موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

هذا هو القائد الأقوى في العالم

اختارت مجلة “فوربس” الأميركية للعام الثاني على التوالي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كأقوى قائد في العالم متفوقاً للسنة الثانية على التوالي على نظيره الاميركي باراك اوباما.

وياتي تصدر بوتين للائحة التي عرضتها “فوربس” في عام شهد ضم روسيا شبه جزيرة القرم والنزاع في اوكرانيا فيما وقع بوتين اتفاقا لبناء انبوب غاز بقيمة مليارات الدولارات مع الصين وصفته المجلة الاميركية بانه “اكبر مشروع بناء في العالم”.

وتساءلت المجلة :”بالتالي من هو الاقوى: رئيس لديه سلطة مطلقة في دولة متآكلة لكنها لا تزال مشاكسة، او رئيس مقيد اليدين لاقوى دولة في العالم؟”، مضيفة “للسنة الثانية على التوالي، تصب اصواتنا لمصلحة الرئيس الروسي كاقوى شخص في العالم وبعده الرئيس الاميركي باراك اوباما”.

وقد ضمت اللائحة لهذا العام اقوى 72 قائدا في العالم وقد اختيرت لتعكس قائداً لكل مئة مليون شخص على الارض فيما بقي القادة الخمسة الاوائل هم انفسهم كما جاؤوا العام الماضي .

وفي السياق حل الرئيس الصيني شي جينبينغ في المرتبة الثالثة، فيما جاء البابا فرنسيس في المرتبة الرابعة والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل خامسة.

وللمرة الاولى شهدت المجلة وجود سيدتين في قائمتها العشر الأوائل، وهما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جانيت يلين، فيما بلغ عدد النساء على اللائحة تسع نساء.

كما اضيفت اسماء 12 شخصية جديدة على اللائحة كان ابرزها زعيم تنظيم “داعش” ابو بكر البغدادي الذي احتل المرتبة الـ54 .
كما شملت اللائحة 26 شخصية كلهم يتحدرون من الولايات المتحدة، فيما ادرجت اسماء 19 شخصية من منطقة آسيا-المحيط الهادىء بينهم ستة من الصين على التصنيف الذي انجزته “فوربس”.

وشملت اللائحة 17 رئيس دولة يتولون السلطة في دول يبلغ مجموع اجمالي ناتجها الداخلي 48 تريليون دولار و39 رئيس شركة تؤمن في الاجمال 3,6 تريليون دولار كعائدات سنوية.

و صنفت المجلة على لائحتها قائمة أسماء من عالم التكنولوجيا مثل بيل غيتس ومؤسسي شركة غوغل سيرجي برين ولاري بيج

 

قد يعجبك ايضا