موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

صورة جديدة لـ”البغدادي” في معسكر اميركي

اعلنت “سي بي اس” نيوز الاميركية حصولها على صورة لزعيم “الدولة الإسلامية” ابو بكر البغدادي عندما كان مسجونا في معسكر أميركي في العراق عام 2004.
واشار موقع “سي بي اس” الى انه في “الصورة يظهر البغدادي حين كان مسجونا في معسكر “بوكا” أوائل عام 2004 وهو واحد من اصعب السجون الأميركية في العراق ويبدو أنه يرتدي بذلة السجن الصفراء نفسها التي يرتديها سجناء آخرون هناك”.
واشار تحقيق سابق لـ”سي بي اس” الى ان “البغدادي كان من بين ١٢ قيادي لداعش امضو وقتا في معتقل “بوكا” 10 اشهر في السجن من شباط إلى كانون اول من العام 2004.
وقد علمت “سي بي اس” انه تم “اعتقال البغدادي خلال اجتماعه مع عدد من مسلّحين آخرين مشتبه بهم وتم نقله إلى السجن في غضون أيام عدة من اعتقاله وكانت ترى الولايات المتحدة ان “الإفراج عنه قد يعرّض عملياتها العسكرية للخطر”.

وقال مسؤولون أميركيون عملوا سابقا في معسكر “بوكا” انهم “يشعرون بالقلق لأن السجناء كانوا يتجهون نحو التطرف أكثر فأكثر وقد وصف السجن بـ”طنجرة الضغط للتطرف”.
وعيّنت الولايات الولايات المتحدة برنامجاً لإعادة تأهيل السجناء في “بوكا” في محاولة لمكافحة التطرّف، ولكن قال بعض الذين عملوا هناك إن “البرنامج لم ينفّذ بشكل فعّال”.
وبقي البغدادي منعزلا الى ان ظهر للمرة الاولى بشكل علني عندما نصب نفسه خليفة لداعش وقام بتقديم خطبة في مسجد الموصل، كما ظهر له تسجيل في تشرين الثاني حث فيه أتباعه على “تفجير براكين الجهاد في كل مكان”.
جعلت المنعزل البغدادي واحد فقط ظهور علني منذ إعلان نفسه خليفة، وتقديم خطبة يونيو في مسجد في الموصل

قد يعجبك ايضا