موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

زراعة رأس بشري.. قريباً

يستعدّ الأطباء لإجراء أول عملية جراحة لزراعة رأسٍ بشري خلال سنتين. وقال الجراح الإيطالي سيرجيو كنافيرو إنّه سيستعين برأس شخصٍ يعاني من مرضٍ عضال وسيزرعه في جسم شخصٍ سليم..

وأضاف سيرجيو أنّ العملية الأولى قد تتمّ بعد سنتين وتبلغ تكلفتها حوالى 11 مليون و600 ألف دولار أميركي وقد تساعد الأشخاص الذين يعانون من شلل باستعادة القدرة على التحكّم بأجزائهم. وأشار سيرجيو بحسب ما ذكرت صحيفة “الدايلي مايل” البريطانية، أنّ مرضى الهزال العضلي والخلايا العصبية الحركية والذين مزّق السرطان أعضاءهم سيتمكّنون من التبرّع بالرأس لزرعه في جسمٍ آخر.

وبالرغم من أنّ هذه العملية الجديدة ستُستخدم لإطالة حياة الأشخاص السليمين إلاّ أنّ الأمر لم يمنع ظهور معارضين لها وصفوا العملية “بالخيالية”. إلاّ أنّ سيرجيو قد اعتبر أنّ كلّ التقنيات الضرورية لإتمام هذه العملية بنجاح متوفّرة لكن عليه فقط جمعها ببعضها البعض، وبحوزته لائحة تضمّ أسماء المرضى المرجّح إجراء العملية لهم.

وتقضي العملية بقطع رأسي المتبرّع والمتلقي في الوقت نفسه من النخاع الشوكي باستخدام شفرة حادّة، وسيتمّ وضع رأس المتبّرع برأس المريض المتلقي ومن ثمّ إحكامه جيّداً باستخدام غراء يُدعى البولي ايثيلين جلايكول. وعندما يستقيق المريض من غيبوبته الطبيّة سيتمكّن من التكلّم بصوته السابق والتحرّك.

قد يعجبك ايضا