موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

حقيقة اجبار “الاسطول المصرى” للسفن الايرانية على مغادرة باب المندب

قال عمر المحارمة الكاتب والمحلل السياسى بجريدة الدستور الأردنية، إن العرب اليوم سعداء بالقوى العربية التى تدخلت اليوم باليمن لمقاومة قوات الحوثيين، فضلاً عن قدرة الأسطول البحرى المصري فى إجبار السفن الحربية الإيرانية على مغادرة مضيق باب المندب.

وأضاف -لبرنامج الحياة اليوم المذاع على فضائية الحياة- أن دخول مصر على الأرض ضمن التحالف العربي أعطى للعملية أهمية كبرى من خلال الاستمرار فى ضرب بؤر أخري، لافتاً إلى أن الحديث عن انشاء قوة عربية مشتركة سبق التدخل العسكرى الحالى فى اليمن.

ويرى المحارمة، أن ذهاب العرب لتكوين قوة عربية مشتركة وتكليف الأمين العام بالتنسيق لدعوة رؤساء أركان القوات المسلحة للاجتماع خلال شهر لانشاء قوة عربية، أصبح أمرا واقعياً وينطوى على إرادة أقطار عربية كثيرة للخروج بذلك الأمر إلى الواقع، لافتاً إلى أن وجود جماعة الدول العربية فى الموضوع يمثل الشكل المؤسسى والدافع للاستمرارية فى ذلك الموضوع.

كما أوضح المحلل السياسي، أن وجود القوة العربية المشتركة فى اليمن سيفرض على الأطراف الداعمة للحوثيين بقبول الحل السياسي، ومنهم إيران.

وذكر، ان اسم القمة اليمنية أصبح أمر واقعاً على القمة العربية التى ستستضيفها مدينة شرم الشيخ، لافتاً إلى أن مشروع القرار العربي لتشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب أعاد الى الأذهان التنسيق العربي الذى كان سائداً فى الستينيات.

قد يعجبك ايضا