موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

اتفاق تاريخي وعظيم بين ايران والغرب.. ورفع جميع العقوبات

نقلت قناة “العالم الايرانية عن الرئيس الايراني حسن روحاني اعلانه أنه تم “التوصل الى حلول بشأن معايير رئيسية في المحادثات النووية وصياغة مسودة الاتفاق ستبدأ فورا لتنتهي بحلول 30 حزيران المقبل”.

وأفاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس 2 يسان بأن المفاوضات بين مجموعة “5+1” وإيران حول برنامجها النووي أسفرت عن “إيجاد حلول له”.

وأكد ظريف عبر صفحته على موقع “تويتر” استعداد طهران للبدء في صياغة مسودة الاتفاق فورا.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الألمانية عبر صفحتها في “تويتر” توصل طرفي المفاوضات في لوزان إلى تفاهم حول “البنود الرئيسية من الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي”.

في حين نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر غربي قوله ان “إيران والقوى الست تتفق على تخفيف تركيز أغلب مخزون إيران من اليورانيوم المخصب أو شحنه للخارج في ظل اتفاق شامل”، لافتاً الى أن “القوى الست وإيران تتفق على تعليق أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها 10 سنوات”.

وأشارت وسائل إعلام إيرانية الى أن “طهران ستخفض عدد أجهزة الطرد المركزي من 19 ألف جهاز إلى 6 آلاف”.

كما وصف وزير الخارجية الاميركية جون كيري في تغريدة له على تويتر الاتفاق مع طهران بالعظيم.

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحافي من لوزان التوصل الى حلول حول نقاط رئيسية لخطة عمل شاملة في الملف النووي الايراني الى جانب خفض قدرات ايران على التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية في فوردو، كما ستتم مراقبة أجهزة الطرد المركزي بشكل كامل والاتحاد الأوروبي سيشرف على تنفيذ الاتفاق بأكمله، اضافة الى ان الاتفاق يقضي برفع كل العقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.

قد يعجبك ايضا