موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

عاصفة رملية غير مسبوقة تضرب السعودية اليوم!

أصدر نظام الإنذار المبكر في السعودية عدة تنبيهات متقدمة تؤكد تعرض مناطق عدة بالمملكة لحالة شبه انعدام بالرؤية؛ بسبب الأتربة المثارة، فيما أكد شهود عيان تعرض رفحاء لرياح شديدة وأتربة مثارة حجبت الرؤية.

وشملت المناطق التي تعرضت للحالة المناخية: الدمام – الخفجي – الجبيل – الظهران – الخبر – الأحساء – الرياض – رماح – حريملاء – ثادق‎ – مرات – الدرعية – ضرما – المزاحمية و الخرج – حوطة بني تميم – الدلم – الحريق – الحلوة – الهياثم و القويعية – الرين – حلبان – الرويضة – الدوادمي – عفيف – ساجر – نفي – البجادية – الجمش، إضافة إلى مناطق: القصيم – الجوف – الحدود الشمالية – حفر الباطن – القيصومة والأجزاء المجاورة.

وكانت صور للأقمار الصناعية قد أوضحت تشكّل 3 عواصف رملية فوق الأراضي السعودية والمترافقة مع نشاط كبير للرياح وصل لأكثر من 70 كم/ ساعة في بعض المناطق، والعاصفة الأولى: في منطقة الحدود الشمالية، حيث تشكلت في منطقة الحدود الشمالية من المملكة والتي تعتبر الأقوى والمترافقة مع رياح قوية، وتعتبر هذه العاصفة هي الكتلة الرئيسية من الغبار؛ بسبب ترافقها مع الجبهة الهوائية الباردة الرئيسية.

ووفقاً لموقع Arabiaweather فالعاصفة الثانية فوق منطقة حائل والقصيم وغرب الرياض، وهي تتكون من أتربة مثارة كثيفة عملت في النهاية على تشكّل عاصفة رملية مصاحبة لرياح نشطة إلى قوية السرعة أحياناً، وانخفاض كبير في مدى الرؤية الأفقية. وتندمج هذه العاصفة مع العاصفة الأولى، كما تمتد جزء من هذه العاصفة نحو غرب منطقة الرياض.

أما العاصفة الثالثة فوق شمال شرق السعودية ورفحاء فقد طرأ نشاط كبير على الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية المثيرة للغبار فوق شمال الشرق المملكة، وتشكلت بسبب انخفاض الضغط فوق شمال السعودية بشكل مفاجئ، مما عمل على نشاط الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية، كما يؤثر الغبار العالق والأتربة المثارة بأجزاء واسعة من شمال البحر الأحمر ومناطق أخرى من السعودية.

قد يعجبك ايضا