موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

من هو رجل الظل النووي الايراني

عباس عراقتشي ، اسم متادول كشخصية في الوفد النووي الايراني، رافق سعيد جليلي في مفاوضات نووية، و شارك في كافة المفاوضات بعد تسلم محمد جواد ظريف منصب وزير الخارجية في عهد الرئيس الشيخ حسن روحاني.

عباس عراقتشي 52 عاما ولد في طهران لعائلة تعمل في التجارة، شخصية الظل ورجل المهمات الصعبة، سافر الى بريطانيا ليحصل على دكتورا في العلوم السياسية، وشغل مناصب متعددة في وزراة الخارجية فكان سفيرا في استونيا واليابان وفلندا، دبلوماسي متمرس تسلم منصب المتحدث باسم الخارجية الايرانية الى ان التحق بالوفد النووي تاركا منصبه للسيدة مرضية افخم ليعين مساعدا لوزير الخارجية.

رجل وصفته نظيرته الامريكية بالمفاوض المحترف و الصعب .

خاض عراقتشي عشرات الجولات التفاوضية وساعدته طلاقته باللغة الانجليزية بالتواصل مع كافة اطراف التفاوض فخاطبهم بلغتهم.

لعب دورا اساسيا وكبيرا في تدوير الزويا ، عرف بالبساطة فكان لافتا حضوره الى المؤتمر الصحفي للرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني بسيارته الشخصية من نوع بيجو 206 .

حضرحافظ الاسرار النووية منفردا بدون مواكبات امنية ولا حشد من الحراس الشخصيين ، هرب من الاضواء والضوضاء في لوزان وضاق ذرعا بالاجراءات الامنية الغربية التي تربك حياة المواطنين كما هي الحال في اغلب الدول العربية و الغربية ، حضر معه زميله الذي لايقل اهمية عنه مجيد تختروانتشي. غادر قصر الرئاسة بهدوء واضعا حزام الامان لانه يعلم انه بين اهله وليقينه التام بان لايران رب يحميها.

المصدر: المنار

قد يعجبك ايضا