موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

كيف تنجو بنفسك من حادث طائرة؟

يعد التنقل عبر الطائرات من أكثر وسائل النقل أماناً عبر التاريخ، حيث تبلغ احتمالية تعرض الإنسان لحادث طائرة مميت 1 على مليونين و67 ألفاً، في حين أن نسبة التعرض لحادث سيارة مميت هو 1 على 7700، وذلك وفقاً لأرقام وزارة النقل الأميركية. ولكن وفي حال تعرض الطائرة لحادث، إليك أهم الأمور التي عليك تذكرها واتباعها لتحاول انقاذ نفسك :

1ـ احجز في الدرجة السياحية: إذ تشير الإحصاءات إلى أن من يجلس قرب الذيل لديه فرصة أكبر للنجاة من تحطم الطائرة، إذ إن جزءاً كبيراً من الصدمة يكون في المنطقة الأمامية.

2ـ ارتدِ ملابس مناسبة تجعلك تتحرك بسهولة مثل الملابس الرياضية . ويجب على النساء عدم ارتداء ملابس فضفاضة والاحذية ذات الكعب العالي، لأنها تعيق الحركة وتخرب المزالق الجانبية التي تُفتح في الطائرة لتنزلق عليها للخارج.

3ـ لا تنم فور صعودك إلى الطائرة، حتى لا يفوتك مشاهدة العرض الذي يقدمه أفراد الطاقم في بداية كل رحلة، ويتضمن إجراءات السلامة وآليات الطوارئ وأماكن مخارج الطوارئ في الطائرة، وكيفية استعمال قناع الأوكسيجن.

4ـ عند مشاهدتك عرض إجراءات الطوارئ انتبه جيداً واسأل أفراد الطاقم أو المضيفة إذا كان هناك شيء غير واضح كما استفسر منهم عن مكان أقرب مخرج طوارئ من كرسيك.

5ـ جهز نفسك للاصطدام بأخذ وضعية تحمي جسمك، وهي تكون إحدى اثنتين: الأولى تتكئ فيها بيديك على ظهر الكرسي الأمامي وتثني جذعك للأمام، والثانية إذا لم يكن أمامك كرسي أو كان بعيداً عنك، تضم بطنك إلى فخذيك وتضع وجهك للأسفل.

6ـ حضر خطة في رأسك انظر إلى المخارج وأخبر نفسك أنه بعد الاصطدام سوف تفك حزام الأمان وتتقدم للمخرج وتخرج من الطائرة.

7ـ لا تهلع وتبدأ بدفع الآخرين إذ قد يدفعونك بدورهم ، مما قد يؤدي إلى عدم قدرة أي منكم على الخروج.

8ـ إذا كان هناك نار أو دخان فابتعد عنهما وفي هذه الحالة حاول أن تبقى منخفضاً لأن الهواء في الأسفل يكون أقل دخاناً، وإذا أمكن غطّ أنفك وفمك بقماشة مبللة.

9ـ عند وصولك إلى مخرج الطوارئ اخرج مباشرة، وابتعد عن الطائرة إذ في كثير من الأحيان تنفجر بعد الاصطدام.

قد يعجبك ايضا